بالصور .. مبادرة ستات بيوت تتيح للمرأة التكيف مع متطلبات سوق العمل

mainThumb

18-08-2018 06:26 PM

السوسنة- تهاني حلمي - في مختلف مراحل عمر المرأة، تقف تحديات كبيرة أمام تحقيق احلامها في مجال الوظيفة ، مرورا بمرحلة الخطوبة ومشاغل تأسيس عش الزجية وفي سنوات الزواج الأولى حيث تنشغل بالحمل والولادة وتربية الأطفال، وما أن تبدأ بالتفرغ لعملها وهنتها والتي تأهذ جل وقتها ، تتفاجىء بكبر سن الأولاد ولا بد من متابعتهم دراسيا وتتوقف عند منعطف هام، هل تترك عملها وتضحي بمهنتها مقابل التزاماها المتعددة، وان اخذت هكذا قرار، فانها ما ان تقرر بعد أن يكبر الأبناء لتتفاجىء بأنها بعدت كثيرا عن سوق العمل ومتطلباته ومواكبته السريعة.
 
وقد يصعب الأمر أكثر حين تشعر السيدة بأنها أصبحت مهمشة بين ليلة وضحاها لا تنتمي الى عالم كانت تشغل فيه مكانة تعني لها الكثير، وبأنها أصبحت تعيش نهاراً طويلاً فارغاً بعدما اعتادت على العمل لسنوات طويلة حتى وصلت الى سن التقاعد.
وهناك الكثير من الأحلام المؤجلة تنتظر مرحلة معينة ليصبح تحقيقها ممكناً لدى المرأة والتي لديها قائمة بالاولويات أكثر من اولوية واحدة يركز عليه الرجل وهي العمل فقط. وفي فكرة رائدة أعلن موقع ستات بيوت عن إطلاق حملة جديدة تحت عنوان"ألف فرصة" وذلك إيماناً بأهمية تمكين المرأة ودعمها لمساعدتها على دخول سوق العمل من منزلها. 
 
وتهدف حملة "ألف فرصة"- والتي تحظى بدعم من شركة زين ومشروع مساندة الأعمال المحلية الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID LENS- توفير 1000 فرصة عمل، من خلال حملة وطنية تصل المرأة بأصحاب العمل من
خلال الإنترنت لتسمح للشركات بالاستعانة بمصادر خارجية لأي نوع عمل يمكن إنجازه من المنزل، ولتسمح للمرأة بأن تبدأ بإيجاد دخلها الخاص.
 
وتقول ندى هنية، الشريك المؤسس لموقع ستات بيوت بأن الحملة ستكون على ثلاثة محاور: أولها الإنترنت: وذلك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وتسويق المحتوى. ثانيا عن طريق الحملات الترويجية لمقابلة المواهب الرائعة للأعمال المنزلية من جميع أنحاء الأردن وتصويرها على مواقع التواصل الاجتماعي والقنوات الإعلامية المحلية. وأخيراً؛ من خلال الشركاء من الشركات – إذ سيتم الترويج لقائمة الوظائف المتاحة على قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بهم في أوقات مختلفة من الحملة.
 
وتضيف ندى هنية: "نحن نفخر بالمرأة الأردنية وبمواهبها المتنوعة وقدرتها الخلاقة في المجالات المختلفة لتوظفها بشكل يضمن إيجاد مدخول مادي لها ولأسرتها. ولهذا نسعى دوماً لدعمها وتعزيزها من خلال توفير الفرص الملائمة والعلاقات اللازمة لتغيير واقع عملها ومنحها المجال للنمو والتطور. وستكون هذه الحملة مفتاحاً لكل إمرأة تسعى للحصول على فرصتها في مجال العمل من المنزل". 
 
فاذن لا عذر للمرأة الطموحة والتي تسعى مواكبة سوق العمل ومن أي مرحلة عمرية كانت ان تنتمي لهذه المبادرة خاصة وان الموقع حاز على متابعة أكثر من مليون شخص على الفيسبوك وأكثر من 400 ألف مشاهدة على القناة الخاصة به في يوتيوب منذ تأسيس هذه المبادرة (ستات بيوت) قبل تسعة أعوام، حيث قام بتدريب أكثر من ألفي سيدة.
 
عمل المرأة من المنزل
 
عدة أسباب تدفع المرأة لتقرر للعمل من المنزل، فبالاضافة الى ما ذكر سابقا، فان المرأة بحاجة لتطوير مهاراتها الشخصية، من خلال عملها بشكل يومي والاستفادة من تخصصها او من مهارات حياتية تعلمتها، كما انها تستطيع أن تقسم وقتها وتكيفه مع كل الظروف المختلفة، حيث ان ساعات العمل المنحز ممكن أن تقسم حسب ظروف منزلها، وهذا أيضا يتطلب مهارة تنظيم الوقت والالتزام أيضا، بخلاف المعتقد الشائع بأن العمل من المنزل لا وقت له وهذا ما يؤكده السيد سعيد عمر المدير التنفيذي لموقع ستات بيوت، حيث يقول:" نسعى لتمكين المرأة ومساعدتها على دخول سوق العمل من منزلها ونجعلها مواكبة لتطورات سوق العمل من خلال تقديم دروس فيديو يساعد أصحاب العمل على ضمان جودة الأعمال المقدمة من أعضاء ستات بيوت من خلال الموقع الالكتروني https://sitatbyoot.com
 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد