بعد أن كشفت الرياح باب الكعبة المشرفة .. هذه قصته

mainThumb

19-08-2018 11:54 PM

السوسنة - تساءل الكثير من النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن كشفت الرياح التي داعبت ستار الكعبة مساء الأحد بنيانها الحجري الداخلي عن  الباب الذي  ظهر في الصورة .

ومن العملوم أن الذي بنى الباب هو عبدالله بن الزبير قبل أن يغلقه الحجاج بن يوسف الثقفي بعد أن استعاد الأمويون الحكم على مكة المكرمة.

 
وقال عضو الجمعية التاريخية السعودية طالب الدراسات العليا في التاريخ بجامعة القصيم عادل خمسان الحربي: في هذا اليوم من كل عام يتم فك أربطة ستائر الكعبة، استعداداً لتغيير كسوتها صباح يوم عرفة .
 
وأضاف: ويظهر في الصورة أن الرياح حركت ستار الكعبة ليظهر بنيانها الحجري الداخلي، ويتضح موقع الباب الثاني الذي بناه عبدالله بن الزبير، وكان عبدالله بن الزبير عندما بويع في مكة عام ٦٤هـ، أعاد بناء الكعبة استناداً على ما سمعه من خالته أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها حيث قال إني سمعت عائشة تقول إن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لولا أن الناس حديث عهدهم بكفر وليس عندي من النفقة ما يقوى على بنائه لكنت أدخلت فيه من الحجر خمسة أذرع ولجعلت لها بابًا يدخل الناس منه وبابًا يخرجون.
 
 
وأضاف: إلا أن الأمويين استعادوا حكم مكة في عام ٧٣هـ على يد قائد الجيوش الأموية الحجاج بن يوسف الثقفي، ثم أعاد بناء الكعبة إلى ما كان عليه، وقاموا بسد الباب الثاني الذي فتحه عبدالله بن الزبير وتتابعت في العصور اللاحقة الترميمات والتحسينات لبنيان الكعبة، آخرها ما قام به خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله، ولازالت المشاعر المقدسة تحظى باهتمام ورعاية قادة هذه البلاد المباركة منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.
 
وكانت الرياح سجلت حضورها اليوم تزامنًا مع بدء فك مذهبات كسوة الكعبة استعدادًا لتبديل الثوب القديم فجر غد، حيث داعبت الرياح التي شهدتها مكة اليوم الثوب في مشهد وثقته العدسات مساء اليوم، وكان قد شرع الفريق المعني بوضع ثوب الكعبة المشرفة الجديد بفك أركان الكسوة من المذهبات ظهر اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، حسب الخطة التشغيلية والفنية لتبديل الثوب القديم بالثوب الجديد .
 
وشهدت أجواء مكة المكرمة والمشاعر اليوم رياحًا سطحية ينتظر أن تتواصل خلال الساعات القادمة وفق ما أعلنته الهيئة العامة للأرصاد في عدة تنبيهات متوالية اليوم.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد