للمقلعين عن التدخين .. احرصوا على مراقبة وزنكم والا ..

mainThumb

20-08-2018 03:05 PM

السوسنة - حذرت دراسة طبية جديد من خطر كبير قد يواجه  الاشخاص الذين اقلعوا عن التدخين، في حال عدم مراقبة وزنهم وقياس الخصر. 
 
وبينت الدراسة البريطانية، إن عدم مراقبة الوزن بعد الإقلاع عن التدخين، يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، ولكن الخطر ينخفض بعد 7 سنوات.
 
وأوضح الباحثون أن هذه النتائج هي أول اكتشاف يُظهر وجود ارتباط مباشر بين الحالتين، على أمل أن يمهد الطريق أمام اتباع نظام غذائي أفضل وممارسة التمارين، من قبل أولئك الذين يفكرون في الإقلاع عن التدخين.
 
و حلل الباحثون بيانات أكثر من 171 ألف رجل وامرأة، شاركوا في 3 اختبارات تديرها جامعة هارفارد، كما طُلب منهم ملء استبيانات حول صحتهم وأسلوب حياتهم، كل عامين.
 
 
وركزت الدراسة على النساء والرجال الذين قالوا إنهم تركوا التدخين، مع متابعة مدى الوزن المكتسب لديهم، وخطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.
 
ووجد الباحثون أن أولئك الذين توقفوا عن التدخين، كانوا أكثر عرضة بنسبة 22% للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، مقارنة بالمدخنين الحاليين. واستمر الخطر مع زيادة الوزن الذي اكتسبه المدخن بعد الإقلاع عن التدخين، ولكن لم يكن هناك خطر متزايد بالنسبة للذين لم يكتسبوا وزنا زائدا.
 

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد