سلطة البترا ستطلق خطتها الاستراتيجية قريبا

 سلطة البترا ستطلق خطتها الاستراتيجية قريبا
السوسنة - قال رئيس مجلس مفوضي سلطة اقليم البترا التنموي السياحي المهندس فلاح العموش ان السلطة سوف تطلق خطتها الاستراتيجية للسنوات الأربعة القادمة قبل نهاية العام الحالي، وهي خطة طموحة تهدف إلى تحويل البترا الى مقصد سياحي عالمي ومدينة للسياحة الآمنة للأسرة الأردنية والعربية.
 
وأضاف أن الخطة ستشمل خمسة محاور اساسية، هي تطوير البنية التحتية والمرافق العامة، والمحور الثاني خلق بيئة ملائمة للاستثمار السياحي والتنموي في الإقليم، والمحور الثالث خدمات الزوار وتنظيم الموقع الأثري ( ادارة المحمية)، والرابع تنمية المجتمعات المحلية، والخامس تحسين البيئة وخدمات المدينة. 
 
وبين خلال ترؤسه الاجتماع الاول للمجلس الاستشاري لإقليم البترا اليوم الأربعاء، والمشكل حديثا من 29 عضوا يمثلون التجمعات السكانية الستة في الاقليم، ان السلطة تحتاج الى دعم ومساندة المجتمع للمضي قدما بخططها وبرامجها، موضحا حاجة السلطة الى مجلس استشاري فعلي وليس شكليا للمساهمة في تمثيل المجتمعات المحلية وفي المشاركة والمتابعة والمساءلة. 
 
واعلن العموش ان جميع مشاريع البنية التحتية الاساسية في الاقليم سوف تنتهي العام القادم، حيث تنفذ السلطة خمسة مشاريع كبيرة في مجال البنية التحتية تهدف الى خدمة المواطنين وزوار البترا بقيمة 20 مليون دينار.
 
وتشمل هذه المشاريع الطريق الشرياني، ومشروع بوابة البترا، ومشروع وسط المدينة وسوق الخضار، ومتحف البترا، ومشروع القرية التراثية، ومشروع القرية البيئية، موضحا ان هذه المشاريع رتبت على سلطة ديونا لمؤسسات تمويلية عربية ومحلية. 
 
واوضح ان السلطة نفذت العام الحالي سلسلة من الاجراءات الداعمة لتحفيز الاستثمار وتحسين الخدمات العامة في الاقليم، وتم الانتهاء من ملف الاستفادة من الحوافز الاستثمارية وتحديدا الجمركية التي يوفرها قانون السلطة بعد ان حصلت السلطة على كود جمركي خاص بها، كما تم طرح العديد من الفرص الاستثمارية الجديدة. 
 
وناقش رئيس واعضاء مجلس المفوضين مع اعضاء المجلس الاستشاري مهام السلطة والصعوبات التي تواجهها واهم الخطوات التي اتبعتها السلطة لمتابعة تنفيذ المشاريع القائمة واهم الفرص الاستثمارية في المنطقة.
 
وتمخض عن الاجتماع تشكيل اربع لجان من اعضاء المجلس الاستشاري يترأس كل منها مفوض حسب الاختصاص لمتابعة الخدمات والقضايا السياحية والاقتصادية والتنموية في الاقليم، وهي لجنة المحمية، لجنة البنية التحتية، لجنة الاستثمار، لجننة تنمية المجتمع المحلي والبيئة. بترا