دراسة تكشف فائدة مذهلة لمنتجات الألبان

دراسة تكشف فائدة مذهلة لمنتجات الألبان

السوسنة - كشفت دراسةعلمية حديثة أجراها باحثون بجامعة لودز الطبية في بولندا  أن تناول منتجات الألبان، يحمي الأشخاص من خطر الوفاة بالأمراض الدماغية الوعائية أو السكتة الدماغية.

 
وعرض الباحثون نتائج دراستهم أمام المؤتمر السنوي للجمعية الأوروبية لطب القلب، الذي اختتم أعماله الأربعاء، بمدينة ميونيخ الألمانية.
 
وأوضح الباحثون أنه منذ فترة طويلة يعتقد الباحثون أن تناول منتجات الألبان يزيد من خطر الوفاة، خاصة بأمراض القلب التاجية والأمراض القلبية الوعائية، والسرطان، وذلك بسبب احتوائه على مستويات عالية نسبيًا من الدهون المشبعة، لكن الأدلة على وجود مثل هذه الصلة، خاصة بين البالغين الأمريكيين غير ثابتة.
 
اقرأ أيضا : طرق تعقيم الحليب للطفل
 
وأضافوا أنه باستثناء الحليب كامل الدسم، الذي يبدو أنه يزيد من مخاطر أمراض القلب التاجية، اكتشف الباحثون في دراستهم الجديدة أن منتجات الألبان مثل الحليب قليل أو منزوع الدسم، والزبادي والجبن تحمي الأشخاص من خطر الوفاة بالسكتة الدماغية.
 
والسكتة الدماغية هي مرض وعائي يحدث بسبب عدم قدرة شرايين المخ على إيصال الأكسجين إلى الدماغ، ما يؤدي إلى السكتة الدماغية أو الجلطة الدماغية البسيطة، وقد يؤدي أيضا إلى الخرف الوعائي.
 
وتوصل الباحثون إلى تلك النتائج، بعد دراسة استقصائية، أجريت بين 1999 و2010 على 24 ألفا و474 شخصًا، يبلغ متوسط أعمارهم 48 عامًا، وكان 51 بالمائة منهم من النساء.