الطويسي يطلق المنصة الالكترونية للبحث العلمي

 الطويسي يطلق المنصة الالكترونية للبحث العلمي
السوسنة - اطلق وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي اليوم السبت المنصة الالكترونية للبحث العلمي لتعميق الادارة البحثية وتطويرها في مؤسسات التعليم العالي الاردنية.
 
جاء ذلك خلال الاعلان عن مخرجات ونتائج دراسة بعنوان" التحديث في الادارة المؤسسية للابتكار والبحث العلمي" التي اشرف على تنفيذها اتحاد الجامعات العربية بالتعاون مع الجامعة الاردنية، والعلوم والتكنولوجيا ،والبلقاء التطبيقية وبدعم من الاتحاد الاوروبي.
 
وقال الطويسي ان "الوزارة تسعى الى تعزيز قدرات طلبة الجامعات على الابتكار والابداع من خلال تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية للمساهمة في تنمية القدرات الاقتصادية للأردن" مؤكدا ان الوزارة ستركز في المرحلة المقبلة على الانتقال بمؤسسات التعليم العالي الاردنية من التعليم الى التعلم وادماج منصات التعليم المفتوحة في البرامج الجامعية وبما يعزز قدرات الطلبة في التفكير الناقد بصفته الارضية المناسبة للإبداع والابتكار.
 
بدوره اكد امين عام اتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو سلامة اهمية تركيز الجامعات العربية على إجراء دراسات علمية واكاديمية لزيادة قدرتها على الابداع والابتكار بشكل يساهم في تحقيق التنمية المستدامة، داعيا الجامعات العربية الى زيادة التعاون والتنسيق مع مؤسسات التعليم العالي العالمية المرموقة، وتبادل الخبرات وتنفيذ دراسات علمية مشتركة للمساهمة في زيادة النمو الاقتصادي.
 
وقالت مديرة المشروع في الجامعة الاردنية الدكتورة عبير البواب ان مشروع الدراسة يهدف الى ايجاد حلول للمشاكل التي تواجه البحث العلمي والابتكار في الاردن، والخروج بتوصيات لحل تلك المشاكل من خلال المنصة الالكترونية التي ستعمل على أتمتة هذه التحديات.
 
كما يهدف المشروع الى التعرف على الادارة الحالية في الابتكار والبحث العلمي في الاردن والاستفادة من الخبرات الاوروبية في مجال الابتكار لتحسين مؤسسية الادارة البحثية الحالية في المملكة وتنمية الموارد البشرية من خلال تبادل الخبرات مع افضل الجامعات الاوروبية في مجال ادارة البحث العلمي والابتكار.