70 طالبا في الشعبة الصفية الواحدة !

70 طالبا في الشعبة الصفية الواحدة !
تعبيرية

السوسنة - بلغ عدد الطلبة في بعض الشعب الصفية داخل المدارس الحكومية 70 طالبا اثر الهجرة العكسية  للطلبة من المدارس الخاصة الى الحكومية، وفق ما قاله مدير مديرية تربية لواء الجامعة في وزارة التربية والتعليم الدكتور علي المومني .

وبيّن المومني في تصريحات صحفية أن هذا الامر يزيد من التحديات التي تواجه الوزارة في البحث عن بدائل لحل هذه الازمة.

وكشف ان اعداد الطلبة المنتقلين من الخاص الى الحكومي في بداية العام الدراسي لمديرية لواء الجامعة يتجاوز 4000 طالب وطالبة حيث تم استيعاب اعداد من الطلبة المنقولين من مدارس وكالة الغوث و تسجيل اعداد كبيرة من الطلبة العائدين من دول الخليج والدول المجاورة الامر الذي ساهم بالضغط على البنية التحتية لخدمات المدارس فيما يخص مديرية لواء الجامعة فقط.
 
وقال المومني ان المديرية عملت على استقبال جميع الطلبة حيث لجأت الى غرف المعلمين والمشرفين لسد النقص في الغرف الصفية، علما بان «لواء الجامعة « المديرية الوحيدة التي لا تعمل على نظام الفترتين الا انه قد تلجا لها في حال عدم تمكنها من سد النقص في الغرف الصفية، باستثناء سبع مدارس مخصصة للطلبة السوريين فقط..
 
وكشف المومني ان لدى المديرية خطة لبناء اربع مدراس جديدة خلال العام الدراسي القادم في مناطق شفا بدران وابونصير ومنطقة تلاع العلي وخلدا لمواجهة الاعداد المتزايدة للتوسع في الغرف الصفية ولمعالجة الاكتظاظ الصفي.
 
وبين المومني ان المديرية تسلمت اربع مدارس جديدة لاستيعاب الاعداد المتزايدة منها مدرسة الكمالية ومدرسة ام منيع ومدرسة رملة بنت ابي سفيان ومدرسة مملكة البحرين، مؤكدا انه لا يوجد في المديرية سوى مدرسة واحدة مستأجرة.
 
موضحا ان المديرية تخدم مايقارب 500 الف نسمة الامر الذي يثقل كاهلها من الخدمات والبنية التحتية ويزيد من كم الضغط على خدماتها.
 
ولفت المومني الى حرص الوزارة والمديرية بسد النقص في الكوادر التعليمية من خلال تعبئة الشواغر على حساب التعليم الاضافي، حيث تم عقد دورات تدريبية للمعلمين الجدد ويقدر عددهم 50 معلما ومعلمة.
 
واشار المومني ان مدارس القطاع الخاص هي مسؤولية وزارة التربية والتعليم وتقع ضمن اولويات عمل الوزارة في متابعة شؤونها بشكل دوري ومستمر من خلال قسم المتابعة والاشراف في المديرية مؤكدا ان جميع الطلبة في كلا القطاعين انتظموا منذ اليوم الاول للدراسة حيث اطلقت المديرية شعار نلتقي لنرتقي والدراسة من اول ساعة.
 
وقال المومني تحرص الوزارة من خلال توجيه مديرياتها بوضع حلول للحد من العنف المدرسي ، مبيناً ان الوزارة بحاجة الى المزيد من المرشدين التربويين للقضاء على مشكلة العنف في المدارس.(الرأي )