بدء حملة رش لمرض الأيام الثلاثة لدى الأبقار في إربد

بدء حملة رش لمرض الأيام الثلاثة لدى الأبقار في إربد

السوسنة -  بدأت مديرية زراعة محافظة اربد، اليوم الثانين، تنفيذ حملة رش لمزارع الأبقار في المحافظة، استكمالا للجهود التي تقوم بها المديرية لمكافحة ما يسمى بمرض الأيام الثلاثة، الذي يصيب الأبقار تحديدا.

وبين مدير مديرية زراعة محافظة إربد المهندس علي أبو نقطة، أن الحملة التي تستمر أسبوعا، ستشمل كافة مزارع الأبقار في ألوية وقرى محافظة إربد، حيث تبدأ الحملة يوميا من الساعة الثامنة والنصف صباحا وحتى الرابعة عصرا، مشيرا الى أنه تم توفير مستلزمات الحملة من آليات وأدوات رش ومبيدات.
 
واوضح رئيس قسم الثروة الحيوانية في مديرية الزراعة الدكتور زياد جدعان، أن هذا المرض يصيب الأبقار فقط ولا يعتبر من الأمراض المعدية وينتقل بنسبة 1% -3% بين الأبقار وعن طريق البعوض.
 
وبين أن أهم الأعراض التي تظهر على الأبقار المصابة هي إرتفاع الحرارة وقلة شهية وخمول عام نقص في إنتاج الحليب، وفي مراحل متقدمة يؤدى إلى تشنجات حرارية.
 
يشار الى أن هذه الحملة تأتي بعد ظهور بعض الإصابات في لوائي الطيبة والكوره، حيث تمت عملية أخذ عينات من الأبقار المشتبه بإصابتها بالمرض، وذلك لعمل الفحوصات اللازمة وتم رش تلك المزارع بهدف مكافحة هذا النوع من البعوض الناقل للمرض والقضاء عليه كليا.