إتفاق خطة متكاملة للإستقرار وإعادة الإعمار والتنمية في دارفور

mainThumb

18-09-2018 04:18 PM

السوسنة - انعقد بمقر وزارة الخارجية السودانية ، الثلاثاء ،  الإجتماع المُشترك بشأن عملية الإستقرار والإنتقال في دارفور علي خلفية بيان مجلس السلم والأمن الأفريقي 778 بتاريخ 11 يوليو وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2429 بتاريخ 14 يوليو2018م.

ترأس جانب حُكومة السودان وكيل وزارة الخارجية السفير عبدالغني النعيم، فيما ترأس جانب بعثة يوناميد رئيس البعثة جيرمايا مامابلو،وترأس الفريق القُطري للأمم المتحدة في السودان UNCT قي يوب سون المنسق المقيم للأمم المتحدة في السودان.

ناقش الإجتماع رُؤية كل من الأمم المتحدة والفريق القُطري بشأن الإنتقال في دارفور علي ضوء إعادة تشكيل بعثة يوناميد وتخفيض مكوناتها خلال هذا العام والعام القادم توطئةً لخُروجها، بحيث يتسلم الفريق القُطري بعض المهام من يوناميد خاصةً فيما يتعلق بإعادة الإعمار والتعاون مع الحكومة لتأمين الخدمات الضرورية لمناطق عودة النازحين ودعم سُبل كسب العيش وبناء القُدرات ومُخاطبة الأسباب الجذرية لمنع النزعات وتحقيق التنمية المُستدامة بإعتبارها الضمان الأساسي للمحافظة علي ماتحقق من تحسُن للأوضاع في دارفور والإستمرار في تحقيق التقدم علي كافة الأصعدة وفقاً لأولويات الحكومة وولايات دارفور والمرجعيات المُعتمدة خاصةً إستراتيجية تنمية دارفور وإتفاقية الدوحة للسلام
.
هذا وقد أثنى رئيس بعثة يوناميد علي جهود حُكومة السودان بما في ذلك عملية جمع السلاح والتي أفضت في مُجملها إلي حالة الإستقرار التي تشهدها دارفور.
 
وأكدت المنسق المقيم للأمم المتحدة علي أهمية الإنتقال للتنمية وبناء شراكات مع الحكومة والمجتمع المدني لتعبئة الموارد اللازمة لتأمين الخدمات الضرورية خلال المرحلة القادمة.
 
من جانبه قدم النعيم شرحاً وافياً لجهُود الحُكومة وفقاً لإتفاقية الدوحة للسلام رُغم عدم إيفاء بعض المانحين بإلتزاماتهم،مؤكداً إلتزام الحكومة بعملية وقف إطلاق النار وترك المجال مفتوحاً أمام بعض الحركات الممانعة للإلتحاق بعملية السلام.
 
هذا وقد خلص الإجتماع إلي أهمية تعبئة الموارد اللازمة لتحقيق الإستقرار وإعادة الإعمار والتنمية وحث المجتمع الدولي والمانحين للوفاء بإلتزاماتهم ، كما إتُفق علي عقد إجتماع آخر لبحث خُطط ومشروعات الإستقرار في دارفور بشكل موسع.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد