خبراء: التربية الإيجابية مهمة في مواجهة العنف ضد الأطفال

mainThumb

23-09-2018 02:18 PM

السوسنة  -  أكد خبراء ومختصون في مجالات حماية وحقوق الطفل والإعلام والتربية على أهمية التربية الإيجابية في مواجهة العنف ضد الأطفال وأهمية اشراكجميع المؤسسات المعنية في توفير نظام وطني متكامل للحماية والاستجابة والرصد والتصدي للعنف ضد الأطفال، داعين إلى توفير بيئة مساندة من خلال التشريعات الوطنية المتعلقة بحماية الطفل.

جاء ذلك خلال الفعالية الأولى لمهرجان "يوميات لوني بالوني" والذي أطلقه المجلس الوطني لشؤون الأسرة ومنظمة اليونيسف ضمن أنشطة الحملة الوطنية التي تهدف للحد من العنف الجسدي الواقع على الأطفال في الأردن، والتي يعملونعلى تنفيذها بالتشارك مع المؤسسات الوطنية المعنية.
 
وضم مهرجان "لوني بالوني" الذي أقيم على مدى يومين العديد من االأنشطة والفعاليات بهدف إشراك جميع أفراد العائلة وتوعيتهم بمخاطر العنف ضد الأطفال، ورفع الوعي حول مفاهيم وأساليب التربية الحديثة لدى الأهالي وتعزيز ثقافة استخدامها كأسلوباً تربوياً فعّالاً لجميع الأطفال، حيث تركز على أهمية التعليم والتوجيه بدلاً من العقاب.
 
وتضمن المهرجان عدداً من الجلسات الحوارية والتي  ناقش فيها المتحدثون من أخصائيين في مجال حقوق وحماية الطفل والتربية والإعلام رسائل المهرجان.
 
وشدد المتحدثون في الجلسة المتخصصة بقضايا الطفولة على أهمية التشريعات والقوانين في حماية الطفل من كافة أشكال العنف، بالإضافة إلى التأكيد على أدوار جميع المؤسسات المعنية في توفير نظام وطني متكامل للحماية والاستجابة والرصد والتصدي للعنف ضد الأطفال وتوفير بيئة مساندة من خلال التشريعات الوطنية المتعلقة بحماية الطفل.
 
وتناولت جلسة "دور الإعلام في حماية الطفل من العنف" التي أقيمت بالشراكة مع معهد الإعلام الأردني الصور النمطية للتغطية الصحفية حول قضايا الطفل وأهمية وجود إعلام متخصص وتسليط الضوء على الانتهاكات التي يتعرض لها الأطفال في التغطيات المختلفة وعبر مواقع التواصل الاجتماعي.
 
وتضمن المهرجان أيضا جلسات حوارية شبابية ركزت على مفاهيم العنف والتنمر والتربية الايجابية والآليات المقترحة من قبل المشاركين لتعزيز قيم الحوار والتشاركية في العملية التربوية بين المشاركين والمشاركات وأسرهم وبيئاتهم التعليمية.
 
وضم المهرجان أيضاً معرضاًللصور تحكي ٣٠ قصة مختلفة لأطفال تعرضوا للعنف في الأردن بمختلف أشكاله، وتحمل كل قصة رسائل مختلفة موجهة للأطفال وللأهل لتوعيتهم بمخاطر التربية والتأديب بالعنف وتداعياته النفسية والجسدية عليهم.
 
واشتمل المهرجان على مناطق تفعالية ضمت شخصيات تحمل أسماء وصفات ترتبط بشكل مباشر بالتربية الإيجابية، منها الاستماع، الصبر، التواصل، التشجيع، المحبة، القدوة وفهم المراحل العمرية للطفل. 
 
وستكون المحطة القادمة لمهرجان "يوميات لوني بالوني" في محافظة إربد يومي 28و 28 ايلول 2018 ، حيث ستكون فعاليات المهرجان مفتوحة لكافة أفراد العائلة مجاناً.وسينتقل المهرجان إلى محافظة الزرقاء يومي  5 و 6 تشرين الأول  والعقبة في 12 و 13 تشرين أول
 














تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد