الشهادات العلمية لأشهر الراقصات .. لن تصدق

الشهادات العلمية لأشهر الراقصات .. لن تصدق

السوسنة - "بلد شهادات صحيح".. جملة قالها الفنان عادل إمام في مسرحية "أنا وهو وهي"، عام 1964، يشير من خلالها إلى أن قيمة الإنسان في هذه البلد بـ"الأوراق" التي حصل عليها وليس بمهاراته الفعلية، لكن هل تحتاج مهنة الرقص إلى شهادة؟.

 
"في السبعينيات كانت هناك راقصة اسمها شمس، كانت كل دعايتها أنها جامعية وهذا سبب شهرتها"، وفقًا لما قاله الناقد الفني طارق الشناوي لـ"مصراوي".
 
يؤكد أن في ذلك الوقت كانت معظم الراقصات غير متعلمات، من الجيل الأول الذي ظهر معظمه على يد بديعة مصابني عميدة الرقص الشرقي، بداية من سامية جمال و وتحية كاريوكا ونعيمة عاكف، وصولًا إلى الجيل الذي يليه من الراقصات الشرقيات نجوى فؤاد وسهير زكي وزيزي مصطفى، باستثناء الفنانة زينات علوي التي كانت حاصلة على دبلومة التمريض من الهلال الأحمر.
 
كما أن بعض الراقصات اللاتي اشتهرن وسطع نجمهن في أواخر الثمانينات وبداية التسعينات، مثل فيفي عبده ولوسي، لم يحصلن على مؤهلات دراسية، حسبما قاله الناقد الفني.
 
أشار إلى أن الأمر اختلف في الوقت الحاضر إذ أصبحت معظم الراقصات على الساحة الفنية، يحلمن "شهادات عليا"، وفي هذا التقرير يستعرض "مصراوي" المؤهلات الدراسية لبعض الراقصات اللاتي اشتهرن في السنوات الأخيرة:
 
دينا:
 
 
تخرجت الفنانة دينا في كلية الآداب قسم الفلسفة، جامعة عين شمس، وحصلت على ماجستير في القسم نفسه، كما صرحت دينا من المناسبات في كثير من البرامج التليفزيونية.
 
واشتهرت دينا من خلالها ظهورها في بعض الأفلام مثل دموع صاحبة الجلالة، عسل أسود، عبده موتة، وعش البلبل.
 
سما المصري:
 
 
أول أعمالها "كليب منفسن" التي أنتجته، وأخرجه المخرج سامح عبد العزيز، واشتهرت من خلال كليب "أحمد يا عمر" الذي كان من غنائها وتمثيلها.
 
درست سما المصري في كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية.
 
صافيناز
 
 
اشتهرت الراقصة أرمانية الأصل روسية الجنسية صافيناز من خلال رقصتها في فيلم "القشاش" التي حصدت ملايين المشاهدات على موقع "يوتيوب"، قبل صدور الفيلم نفسه، بعدها بدأت كراقصة في قناة "التت"، درست صافينار، البالية قبل أن تحصل على لقب ملكة جمال أرمينيا.
 
آلا كوشنير
 
 
بدأت الأوكرانية آلا كوشنير في دراسة القانون وقررت العمل كمحامية إلا أنها تلقت عرض للمشاركة في إحدى مسابقات الرقص بالتليفزيون قبل أن تكمل السنة الثانية، لتصبح من أشهر الراقصات الشرقيات في نيكولاييف.
 
واشتهرت آلا بعد وصولها للتصفيات النهائية برنامج المواهب الشهير في نسخته الأوكرانية "أوكراني جوت تالنت" كما فازت بلقب الراقصة الأولى برنامج الراقصة الذي كانت أعضاء لجنة تحكيمه، الفنانة دينا، وكاتب السناريو تامر حبيب والممثلة يوسف.
 
أنستازيا
 
 
عُرفت الراقصة الروسية بعد ظهورها مع المغني سعد الصغير، في كليب "بتناديني"، كما حصلت على جائزة مهرجان القاهرة الدولي أهلًا وسهلًا للرقص الشرقي.
 
كما أنها تعمل مصممة رقصات، ومنظمة مهرجانات إلى جانب شهرتها كراقصة، وشاركة في فيلم "أوشن 14" بطولة فرقة مسرح مصر.
 
تخرجت انستازيا من جامعة الفنون والثقافة في سان بطرسبورج.
 
جوهرة
 
 
اشتهرت الراقصة الروسية جوهرة من خلال انتشار فيديو على مواقع الاجتماعي، وتظهر فيه وهي ترتدي بدلة رقص شبه عارية، ما أثار الجدل حولها، وعلى أثره أُلقي القبض عليها بتهمة الرقص ببدلة غير مطابقة للمواصفات.
 
وتمتلك مدرسة للرقص الشرقي وسط موسكو، تحمل اسمها المستعار "جوهرة"، كما أنها حصلت على العديد من الجوائز في مسابقات ومهرجانات خاصة بالرقص.
 
وحصلت جوهرة على شهادة عليا في العلاقات العامة، وشهادة عٌليا في الترجمة من الروسية للإنجليزية، كما أوضحت في برنامج العاشرة مساءً مع وائل الإبراشي.