منظمة الصحة العالمية تدفع أجرا للأطباء للتدريب لديها

mainThumb

24-09-2018 12:59 PM

 السوسنة - علمت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، أنه من المقرر أن توفر منظمة الصحة العالمية تدريبا مدفوع الأجر للأطباء، وذلك لأول مرة، بهدف تعزيز فرص الأطباء الذين يتقدمون من الدول النامية.

وقالت الهيئة اليوم الإثنين، ان منظمة الصحة العالمية، وهي واحدة من أكبر الوكالات التابعة للأمم المتحدة، تقبل نحو 1200 متدرب سنويا، من أجل دعم عملها في تحسين الصحة العامة، ومكافحة الأمراض حول العالم. لكن لا يوجد من بين من يختارون سوى أقل من واحد من بين كل أربعة، من الدول ذات الدخول المنخفضة.
 
وعلى مدار الخمسين عاما الماضية، ظلت منظمة الصحة العالمية تنتظر متدربيها، للانتقال إلى مقارها في جنيف أو إلى واحد من مكاتبها الإقليمية الستة، وظلت تتعامل معهم بطريقة لا يحصلون فيها على أجر ولا مصاريف للسفر، لفترة ستة أشهر، ويكلف هذا كل واحد منهم نحو 6540 دولارا.
 
لكن الوكالة التابعة للأمم المتحدة وافقت، بعد حملة قادها متدرب سابق، على دعم مالي كامل لعامليها الشباب، وذلك بحلول عام 2020 كحد أقصى.
 
 
وقد بدأ الحملة أشتون بارنت فينيس، وهو طبيب بريطاني يبلغ من العمر 29 عاما، وكان ذلك بعد انتهاء فترة تدريبه في المنظمة عام 2012.
 
ويقول فينيس "من غير المقبول أن يكون 80 في المائة من عمل منظمة الصحة العالمية موجها لدعم الناس في الدول النامية، بينما 20 في المائة فقط من المتدربين يأتون من تلك الدول".
 
وأمضى فينيس ست سنوات يحشد المجتمع الدولي، قبل أن يعمل في النهاية مع وزراء عبر منطقة الكاريبي وأفريقيا، من أجل إقناع 194 دولة عضوة في الأمم المتحدة بالتوصل إلى هذا الاتفاق.
 
وقالت المنظمة لبي بي سي أنها الآن تأخذ بعين الاعتبار ضرورة أن يكون 50 في المائة من بين المتدربين من الدول النامية، بحلول علم 2022.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد