لهذه الاسباب تأخر العمل بتأهيل «الصحراوي»

mainThumb

25-09-2018 08:27 AM

السوسنة  -  قال امين عام وزارة الاشغال العامة المهندس عمار غرايبه ان العمل في مشروع اعادة تاهيل الطريق الصحراوي لم يتوقف بل تم ابطاؤه من قبل المقاولين المنفذين للمشروع لوجود مستحقات مالية لهم يشترطون دفعها قبل تسريع وتيرة العمل في المشروع.

 
واوضح  ان وزير الاشغال العامة والاسكان خاطب وزارتي التخطيط والمالية لتأمين تلك المستحقات ودفعها للمقاولين ، واكد المهندس الغرايبه التزام الوزارة باتمام اعمال اعادة تاهيل كامل الطريق الصحراوي في المدة المنصوص عليها في امر المباشرة وهي شهر نيسان من العام 2020.
 
ويمتد مشروع إعادة تأهيل الطريق الصحراوي من جسر مطار الملكة علياء الدولي وصولا الى منطقة راس النقب في محافظة العقبة والذي بوشر العمل فيه من شهر ايلول من العام الماضي بكلفة( 224) مليون دولار منحة وقرضا من السعودية بسبب وجود مستحقات مالية للمقاولين المنفذين للمشروع لم تصرف لهم.
 
وأثر تنفيذ المشروع على الحركة التجارية على طول جانبي الطريق في المناطق السكينة التي يمر بها، ما يتخوف سكان القرى التي يخترقها الطريق من الاثار السلبية على حركة السير خلال فصل الشتاء وانعدام الرؤية ، وتكرار حوادث السير.
 
وقال المواطن صالح البزايعة من سكان منطقة القطرانه ان الحفريات وتحويلات السير التي انشئت على الطريق عزلت المصالح التجارية الموجودة على جانبي الطريق ومنعت مرور السيارات ووصول المتسوقين الى المتاجر مما تسبب بخسائر مكلفة للتجار الذين اضطر بعضهم الى اغلاق متاجرهم وتوقف مصادر رزقهم ناهيك عما يترتب على اولئك التجار من نفقات ثابتة كاجور الابنية التي اشار الى انها تصل في بعض الاحيان الى 500 دينار مما يضاعف من مشاكلهم المالية ، موضحا انه تكرر التوقف عن العمل في المشروع لمدة طويلة يعني المزيد من هذه الخسائر التي لا طاقة للتجار بتحملها.
 
واضاف البزايعة ان المشروع تنموي واستراتيجي استبشرنا به خيرا خاصة وانه سياخذ من الجهات الرسمية المختصة صفة الاستعجال لينفذ في الوقت المحدد حسب عطاءات العمل، لاسيما وان المبالغ المالية للانفاق على المشروع بحسب تلك الجهات متوفرة ، مؤكدا ضروره استئناف العمل بالمشروع بشكل حثيث كي لايكون مصيره مصير الكثير من المشاريع الحكومية التي غالبا ما تتعثر لسبب او لاخر.
 
وكان محافظ الكرك وبناء على شكوى مواطني القطرانه ومستخدمي الطريق رفعها إليه متصرف اللواء قد خاطب خطيا وزارة الاشغال العامة، داعيا لضرورة استئناف العمل في المشروع في اقرب وقت ممكن منعا للاضرار التي تسبب بها للقاطنين في التجمعات السكانية الكثيرة الواقعة على طرفي الطريق لاثره السيء على كافة الانشطة الحياتية في هذه التجمعات ، ويوضح الكتاب الصادر انه ونتيجة التواصل مع الشركة المنفذة للعمل ضمن منطقة القطرانه افادوا ان توقف العمل جاء نتيجة عدم التزام الوزارة بتسديد الدفعات المالية المستحقة للشركة بموجب عطاء العمل.
 
ولم يتسن الحصول على رد من شركة المقاولات المعنية رغم الاتصال مع اكثر من مسؤول فيها ، حيث اشار هؤلاء ان وزارة الاشغال العامة هي الجهة الوحيدة المخولة للحديث عن المشروع.
 
يشار الى ان اعادة تاهيل الطريق الصحراوي الممول من الصندوق السعودي للتنمية وبطول (220) كم وينفذ من خلال ثلاثة عطاءات يتضمن اعادة انشاء الطريق و توسعته وفق اعلى مواصفات الجودة العالمية ليصبح بثلاثة مسارب لكل اتجاه واكتاف جانبية وبحيث يتم تخصيص مسرب لاستخدام الشاحنات. الراي
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد