بحث حالة حقوق الانسان في السودان مع مسؤول دولي

mainThumb

26-09-2018 11:43 AM

السوسنة - زار  الخبير المستقل المعنى بحالة حقوق الانسان في السودان د.ارستيد نانونسي  الثلاثاء بعثة السودان الدائمة لدى مكتب الامم المتحده بجنيف والتقي وزير العدل محمد احمد سالم والمندوب السوداني الدائم د.مصطفي عثمان اسماعيل وبحضور د.طارق  المبارك مقرر المجلس الاستشاري لحقوق الانسان و السفيرة رحمة صالح العبيد مدير ادارة حقوق الانسان بوزارة الخارجية واعضاء البعثة .

وتطرق اللقاء الى شكر السودان على تعاونه مع الخبير وتيسير مهمته والى التحسن المضطرد لحالة حقوق الانسان في السودان مقارنة عن كل عام سابق.
 
كما تناول اللقاء اهمية اعمال مبادىء مجلس حقوق الانسان القائمة على الشفافية والحيادية وعدم الانتقائية وعدم الازدواجية في المعايير والامتناع عن التسيس ..
 
وتطرق اللقاء الى الجوانب التى اغفلها تقرير الخبير المستقل والتوضيحات التى جاءت في تعليق حكومة السودان والتى ارفقت مع التقرير في الموقع الرسمى للامم المتحدة. 
 
وتم تزويد الخبير المستقل بأخر  الاحداث التى وقعت بعد صدور التقرير واهميه الاشارة لها في التقرير الشفهي مثل توقيع اتفاق سلام جنوب السودان ورفع السودان من قائمة العار التى تضم الدول المنتهكة لحقوق الاطفال في النزاعات ..
 
واوضح د.مصطفي عثمان اسماعيل ان السودان اخذ علما بتقرير الخبير الذي احتوى على عدد من المعلومات الخاطئة على الرغم من اقراره بتعاون حكومة السودان وتسهيل مهمته وان الخبير المستقل ظل يخرج عن ولايته الخاصة بتقديم المساعدات الفنية وبناء القدرات تحت البند العاشر الى ولاية اخري لا علاقة بالمساعدات وانه يتعمد الوقوع في الاخطاء على,الرغم توفر المعلومات مما يتناقض مع قواعد سلوك مجلس حقوق الانسان. 
 
من جهه اخري فقد تم يوم الجمعة ايداع قرار باسم المجموعة الافريقية يقضي بانهاء عمل الخبير المستقل في السودان في حالة توصل السودان الى اتفاق مع مكتب المفوض السامى .. ويتوقع ان يصدر هذا القرار,نهاية الاسبوع القادم ليسدل الستار على حقبة 25 عاما قضاها السودان تحت بند الإجراءات الخاصة  ..


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد