الأمانة: انجاز 75% من مشاريع الزراعة والاستدامة

 الأمانة: انجاز 75% من مشاريع الزراعة والاستدامة
عمان - السوسنة - في ظل المحيط العمراني النشط،أصبحت البصمة البيئية من أهم معايير تصنيف المدن المستدامة والذكية ما يُكسب الرقعة الخضراء في تلك المدن أهمية مضاعفة.
 
وتهدف أمانة عمان من خلال استراتيجيتها الزراعية  للأعوام ( 2018-2020 ) إلى رفع نصيب الفرد من المساحات الخضراء إلى 2.84       من خلال تطوير واستدامة الحدائق والمتنزهات والفضاءات المتاحة، علماً أن نسبة المساحات الخضراء في عمان 3.95%، ونسبة الحدائق والمتنزهات 27%.
 
وبينت نائب مدير المدينة لشؤون الصحة والزراعة الدكتورة ميرفت المهيرات، أن نصيب الفرد من الحدائق يحدد وفقا للدراسات التي تتضمن مساحات المناطق والاراضي الخضراء وعدد السكان.
 
وبينت المهيرات أن استراتيجية الأمانة تتضمن تأهيل وتطوير 70 حديقة و 25 تقاطع و 99 شارع داخل مدينة عمان، إضافة لتوفير المناطق الآمنة للأطفال في متنزهات عمان وغمدان ووادي القطار وإنشاء متنزهات جديدة في اطراف مدينة عمان، وإعادة تأهيل موقع مدينة الجبيهة الترويحية ليصبح متنزها على غرار حدائق الحسين وحدائق الملك عبدلله الثاني لخدمة المواطنين والحفاظ على المساحات الخضراء البالغة 65 % من إجمالي المساحة البالغة مساحتها 54 دونم.
 
وأكدت أن العمل الزراعي وتوفير الحدائق يتطلب جهدً إبداعي من شأنه تعزيز الخدمات للرواد وتوفير عنصر الديمومة بما يحقق مفهوم الحديقة الآمنة، منوهة إلى أن الأمانة خصصت مليونان وثلاثمائة الف دينار للأعمال الزراعية وإنشاء وتأهيل الحدائق للعام الحالي .
 
واشارت المهيرات إلى أنه تم انجاز ما نسبته 75% من مشاريع الزراعة والاستدامة في مختلف المواقع الزراعية حسب خطة العام الحالي، وذلك من قبل كوادر مراكز الزراعة في شمال وشرق وجنوب وغرب ووسط عمان، علما أن عدد الحدائق في عمان هو 141 حديقة إضافة لـ 4 حدائق قيد الإنشاء .
 
 
واضافت بأن خطة العمل في القطاع الزراعي جاءت لمعالجة تحديات ومتطلبات القطاع  ووفقاً للامكانات المتاحة بما يسهم في تطوير واستدامة الحدائق والمتنزهات والفضاءات وزيادة الرقعة الخضراء .
 
واثنت المهيرات على المبادرات الملكية ودور المشاركات المجتمعية في إنشاء الحدائق بمدينة عمان والشركات مثل الحديقة الالفية ، وقطاع البنوك مثل حديقة بنك الاسكان ، والسفارات الاجنبية مثل الحديقة اليابانية.
 
هذا وأكدت أمانة عمان على أهمية الدور المشترك الذي يجب أن يسود علاقتها بالمواطن بما يحقق ديمومة استقبال الحدائق والمتنزهات للمواطنين وعائلاتهم ضمن أحياء مناطق العاصمة عمان، مقابل التأكيد على حرصها بالعمل على ديمومة هذه المتنزهات وتحقيق الأهداف التي أنشأت من أجلها.