السياحة في الاردن بالارقام

mainThumb

26-09-2018 01:45 PM

عمان - السوسنة - يشارك الأردن دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للسياحة الذي يصادف في السابع والعشرين من أيلول من كل عام. ويشكّل القطاع السياحي في الأردن قوة اقتصادية مهمة تساهم بشكل أساسي في رفد الاقتصاد الوطني بالعملات الأجنبية وخلق فرص عمل. ونظراً لما تتمتع به المملكة من تنوع في المنتج السياحي كون الأردن متحف تاريخي وحضاري مفتوح يزخر بكنوز إسلامية ومسيحية وثقافية وعمرانية وتراثية وحضارية وطبيعية، بالإضافة إلى عاملي الأمن والاستقرار السياسي. لذلك يولي كافة العاملين في القطاع اهتماماً خاصاً بالبعد الاقتصادي والاجتماعي للنشاط السياحي انطلاقاً من قناعتهم التامة بأن البرامج الترويجية التي تنفذ والتحسين المستمر على الخدمات وغيرها من العوامل تساهم في خلق وزيادة الطلب على المنتج السياحي الأردني. 

ولقد وفرت بيانات مسح القادمين والمغادرين للأغراض السياحية الذي أجرته دائرة الإحصاءات العامة للأردن العديد من المؤشرات حول القطاع السياحي.
 
وأظهرت النتائج أن ما نسبته 83.1% من إجمالي عدد الزوار الدوليين القادمين إلى المملكة هم من سياح المبيت، مقابل 16.9% من زوار اليوم الواحد. وأشارت النتائج أن القادمين للأغراض الشخصية قد بلغت نسبتهم 89.9%، مقابل 10.1% للأغراض التجارية والمهنية.
وأشارت النتائج إلى أن زيارة الأقارب والأصدقاء قد احتلت المرتبة الأعلى بين أغراض الزيارة بنسبة بلغت   49.3% من إجمالي الزوار الدوليين، تلاها الزوار الدوليين بغرض الاستجمام وقضاء العطلات بنسبة  17.4%، ثم عابري الحدود بنسبة 11.1%، وبلغت نسبة الزوار الدوليين بغرض رحلات العمل 6.1%، وبغرض العلاج بلغت النسبة 6%، وللدراسة بنسبة 4.2%، وللأغراض الأخرى ما نسبته 5.9%.
 
 
ومن حيث الدخل السياحي المتحقق للملكة بحسب الغرض الرئيسي من الزيارة أظهرت النتائج أن زيارة الأقارب والأصدقاء احتلت المرتبة الأعلى بنسبة بلغت 44.7% تلاها الاستجمام وقضاء العطلات بنسبة 17.2% ثم الدراسة بنسبة 15% ثم رحلات العلاج بنسبة بلغت 11% ثم رحلات العمل بنسبة بلغت 4.8% ثم المؤتمرات 1.8% ولبقية الأغراض بنسبة بلغت 5.5%.
 
وبحسب مجموعات الجنسية المختلفة أظهرت نتائج المسح العديد من المؤشرات، حيث شكل الزوار الدوليين الخليجيين ما نسبته 21.3% من إجمالي الزوار الدوليين، في حين بلغت نسبة مساهمتهم في الدخل السياحي  20.6% من إجمالي الدخل السياحي. وبلغ معدل  الإقامة لسياح المبيت الخليجيين في الأردن  حوالي 9 ليالي وبلغ معدل إنفاقهم اليومي غير شاملا النقل الدولي حوالي 87 دينارا.
 
وأشارت النتائج ان الزوار الدوليين من الدول العربية الأخرى شكلوا ما نسبته 26.4% من إجمالي الزوار الدوليين، في حين بلغت نسبة مساهمتهم في الدخل السياحي 21.3% من إجمالي الدخل السياحي. وبلغ معدل الإقامة لسياح المبيت العرب في الأردن حوالي 14 ليلة وبلغ معدل إنفاقهم اليومي غير شاملا النقل الدولي حوالي 54 دينارا.
 
وأظهرت النتائج أن الزوار الدوليين من دول آسيا والباسفيك قد بلغت نسبتهم 8.9% من إجمالي الزوار الدوليين، في حين بلغت نسبة مساهمتهم في الدخل السياحي 7.3% من إجمالي الدخل السياحي. وبلغ معدل  الإقامة لسياح المبيت الآسيويين في الأردن حوالي 11 ليلة وبلغ معدل إنفاقهم اليومي غير شاملا النقل الدولي حوالي 67 دينارا.
 
وبينت النتائج ان الزوار الدوليين من الدول الأوروبية شكلوا ما نسبته 7.8% من إجمالي الزوار الدوليين، في حين بلغت نسبة مساهمتهم في الدخل السياحي 8.1% من إجمالي الدخل السياحي. وبلغ معدل  الإقامة لسياح المبيت الأوروبيين في الأردن حوالي 10 ليالي وبلغ معدل إنفاقهم اليومي غير شاملا النقل الدولي حوالي 93 دينارا.
 
وأشارت النتائج ان الزوار الدوليين من الدول الأميركية قد شكلوا ما نسبته 4.7 % من إجمالي الزوار الدوليين، في حين بلغت مساهمتهم في الدخل السياحي ما نسبته 5.7 % من إجمالي الدخل السياحي. وبلغ معدل  الإقامة من السياح الأمريكيين في الأردن حوالي 13 ليلة وبلغ معدل إنفاقهم اليومي غير شاملا النقل الدولي حوالي 88 دينارا.
 
وبينت النتائج ان الزوار الدوليين الأردنيين المقيمين في الخارج  أحتلوا المرتبة الأعلى بما نسبته 30.3% من إجمالي الزوار الدوليين، في حين بلغت نسبة مساهمتهم في الدخل السياحي 36.1 % من إجمالي الدخل السياحي. وبلغ معدل  الإقامة لسياح المبيت الأردنيين حوالي 22 ليلة وبلغ معدل إنفاقهم اليومي غير شاملا النقل الدولي حوالي 38 دينارا.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد