اكتشاف تمثال الهة النبيذ والمسارح في جرش

اكتشاف تمثال الهة النبيذ والمسارح في جرش

السوسنة  -  زارت وزيرة السياحة والآثار لينا عناب السبت، موقع الحمامات الشرقية في مدينة جرش، مع عدد من المسؤولين.

ووفق بيان للوزارة، قالت عناب خلال تفقدها موقع حفرية البعثة الفرنسية في جرش في الحمامات الشرقية ان البعثة سجلت خلال هذا الموسم اكتشاف ثلاثة تماثيل تمثل الهة المسارح وتمثال يمثل الهة النبيذ (ديونسوس) وآنية برونزية تستخدم لحفظ العطور وأجزاء مختلفة لتماثيل مجهولة الهوية وتمثل هذه الإكتشافات وفي موقع أثري مثل الحمامات الشرقية أهمية كبيرة جدا ليس في الأردن ولكن على مستوى العالم .
 
و استمعت وزيرة السياحة والآثار لينا عناب الى شرح مفصل من مدير اثار جرش زياد غنيمات والدكتور توماس ليبون مديرالحفرية من جامعة تورس الفرنسية عن الاكتشافات الجديدة في الموسم الحالي 2018م 
 
جدير بالذكر، أنه تم الكشف خلال موسمي التنقيب الأثري لعامي 2016/2017 عن العديد من التماثيل والتي تمثل الالهة زيوس ( الهة الحرب) وافرودايت ( الهة الحب والجمال) ورأس جوليا ( الهة الشمس) بالاضافة الى ثلاثة تماثيل تمثل الهة المسارح وأجزاء مختلفة لتماثيل مجهولة الهوية. 
 
وأعربت عناب عن اعجابها بما تم العثور عليه خلال مواسم التنقيب الماضية والموسم الحالي، مبدية استعداد الوزارة لتقديم كافة الدعم لهذه المشاريع الرائدة .
 
وأعلنت عناب أن الوزارة ستقيم احتفالا كبيرا لإشهار هذه الاكتشافات الحدثية بعد أن يتم عرضها في مركز زوار جرش ليطلع عليها كل من يزور موقع آثار جرش .

آخر الأخبار

أكثر الأخبار قراءة