تطوير محطة الخناصري للبحوث الزراعية

تطوير محطة الخناصري للبحوث الزراعية

السوسنة -  انطلقت المراحل التحضيرية لمشروع تطوير محطة الخناصري للبحوث الزراعية لاعتمادها كمركز للمحطات الزراعية في المفرق، وفقا لمدير زراعة المفرق الدكتور حسين الزيود.

وقال الزيود ان تطوير محطة الخناصري ياتي في اطار مشروع الاستثمار في المجترات الصغيرة وانتشال الاسر الفقيرة من الفقر، والممول من منظمة ايفاد بقيمة 24 مليون دينار على مدى ست سنوات ويشمل محافظات المفرق واربد وجرش وعجلون ومادبا وضواحي العاصمة عمان، لافتا الى ان مراحل تطوير محطة الخناصري تشمل استحداث حظائر وابنية جديدة ورفدها بحوالي 400 راس من الاغنام العواسي المحسنة وذات الانتاجية العالية اضافة الى الكوادر البشرية.
 
واضاف  الخميس ان اهداف المشروع تتمثل في المساهمة في تقليل الفقر وتحسين الامن الغذائي الوطني وبناء قدرات القطاع العام لتزويد تكاثر محسن للمجترات الصغيرة وتعزيز توسع القطاعين العام والخاص والخدمات الصحية الحيوانية، مشيرا الى ان المشروع سيزيد من الوصول للموارد المالية للمناطق الريفية والزراعية من خلال البنوك التجارية ومؤسسات التمويل الصغيرة.
 
واوضح ان الفئات المستهدفة من المشروع تشمل الرجال والنساء الاردنيين ممن لديهم مجموعات صغيرة من المجترات اضافة الى المجتمع الريفي الاردني الفقير واللاجئين السوريين مع التركيز على النساء والشباب.
 
ولفت الى ان العنصر الثاني يشمل استثمارات المعيشة والوصول الى خدمات التمويل ويستهدف السكان الفقراء في الارياف والمزارعين الصغار والمشروعات الريفية، مبينا انه يتضمن ايضا المنح من اجل الانتشال الى سبل عيش مستدامة وتسهيلات الاقراض من اجل الاعمال الريفية داخل وخارج المزرعة.