وزير الاستثمار: جادّون بإقامة منطقة حرة أردنية عراقية مشتركة

mainThumb

17-10-2018 11:24 AM

السوسنة - أكد وزير الدولة لشؤون الاستثمار مهند شحادة الاربعاء، على جدية الحكومة في إقامة منطقة حرة أردنية عراقية مشتركة قريبة من الحدود الأردنية العراقية بهدف التصنيع المشترك. 

 

واضاف شحادة خلال مشاركته في المؤتمر الدولي السنوي الرابع للاستثمار في الأنبار/ العراق والذي يقام في العاصمة عمان، أن الحكومة تسعى جاهدا مع الاخوة في العراق لإقامة منطقة حرة مشتركة بين البلدين؛ من اجل تعزيز التبادل التجاري والصناعي بين العراق والأردن.

 

يذكر أنه تم ابرام اتفاق مبدئي قبل نحو عام بين الاردن والعراق على انشاء منطقة صناعية مشتركة على الحدود بين البلدين، اذ تم الطلب من الشركة الاردنية العراقية للصناعة سرعة الانتهاء من وضع التصورات الخاصة بالمنطقة تمهيدا للبدء بتنفيذها.

 

واتفق خلالها على تشكيل لجنة تجارية اردنية عراقية مشتركة برئاسة وزير الصناعة والتجارة والتموين عن الجانب الاردني ووزير التجارة عن الجانب العراقي او من ينوب عنهما، لمتابعة تنفيذ احكام اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بينهما ودخلت حيز التنفيذ بتاريخ 15/3/2013 ومتابعة اي معيقات تجارية بين البلدين.

 

كما اتفقا على سرعة الانتهاء من قوائم السلع الاردنية التي سيتم اعفاؤها من الرسوم الجمركية العراقية المفروضة على الواردات العراقية وبنسبة 30 بالمئة.الرابط 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد