حقيقة الـ 100 مليون دولار السعودية إلى أميركا تزامنا مع زيارة بومبيو

mainThumb

17-10-2018 11:44 AM

السوسنة - زعم مسؤول أمريكي أن السعودية أرسلت 100 مليون دولار إلى الإدارة الأمريكية في نفس اليوم الذي وصل فيه وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إلى الرياض، للتناقش بشأن اختفاء الصحفي السعودي، جمال خاشقجي.

 
ولكن رفض بريت ماكغورك، مبعوث الولايات المتحدة إلى التحالف الذي يقاتل تنظيم "داعش" الإرهابي، في تصريحات نقلتها صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، فكرة الربط بين زيارة بومبيو وإرسال تلك الأموال.
 
وقال المسؤول الأمريكي إن الأموال السعودية المرسلة إلى الإدارة الأمريكية، جاءت لتعزيز الجهود الأمريكية لتحقيق الاستقرار في بعض المناطق السورية التي تم تحريرها من تنظيم "داعش" الإرهابي.
 
وأوضح ماكغورك أن تلك الأموال كانت قد خصصتها السعودية منذ شهر أغسطس/آب الماضي، وكانت واشنطن تتوقع تسلمها في الخريف، وهذا ما حدث.
 
وتابع قائلا: "عملية نقل الأموال كانت محددة منذ فترة طويلة، وليس لها علاقة بأي أحداث أخرى أو زيارة وزير الخارجية".
 
ومضى بقوله: "تم الاتفاق على تلك الأموال منذ أغسطس الماضي، وكنا نتوقع أن تأتي إلى الحسابات الأمريكية في أي وقت، حتى تم تسجيل دخولها رسميا يوم الثلاثاء".
 
وأشار إلى أن الأموال السعودية بجانب 50 مليون دولار أخرى منحتها الإمارات سيتم استخدامها لتعزيز البرامج الأمريكية لتحقيق الاستقرار في المناطق السورية المحررة من تنظيم داعش.
 
وقال إن تلك الأموال ستستخدمها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ووزارة الخارجية في مجموعة متنوعة من البرامج، تشمل إصلاح البنية التحتية وتوفير خدمات صحية والتعليم والصرف الصحي للمناطق السورية المحررة.
 
والتقى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، يوم الثلاثاء، وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، في الرياض. وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس"، إن "خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز استقبل وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية مايك بومبيو وبحث معه الأوضاع الراهنة في المنطقة، والجهود المشتركة المبذولة تجاهها".
 
وأعرب بومبيو عن شكره للملك سلمان على التزام السعودية بإجراء تحقيق شفاف وشامل بشأن قضية اختفاء جمال خاشقجي.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد