برنامج تدريبي على تنفيذ اللامركزية في مأدبا

mainThumb

17-10-2018 04:48 PM

السوسنة  -  اختتمت، الأربعاء، أعمال البرنامج التدريبي الاول لبناء قدرات المعنيين بتنفيذ مشروع اللامركزية في محافظة مأدبا، الذي نظمته وزارة التخطيط والتعاون الدولي.

وياتي البرنامج في اطار التعاون ما بين المملكة الاردنية الهاشمة وجمهورية فرنسا في مجال دعم الجهود الحكومية المبذولة لتنفيذ اللامركزية.
 
وتخلل البرامج التدريبي حوار اطلع أعضاء الهيئات المنتخبة للامركزية على التجربة الفرنسية، في مجال التخطيط الاستراتيجي، ودراسة نموذج من فرنسا حول تطبيق اللامركزية.
 
وشارك في البرنامج التدريبي محافظ مأدبا حسن القيام، ومدير مديرية التنمية المحلية في المحافظة، والسادة أعضاء المجلس التنفيذي لمديريات السياحة والاثار، التربية والتعليم، الصحة، الاشغال العامة والاسكان، المياه، التنمية الاجتماعية، العمل، والمالية، بالإضافة لرئيس مجلس محافظة مأدبا، ورؤساء اللجان المتخصصة في المجلس، و رئيس بلدية مأدبا الكبرى ونائبه وأربعة أعضاء من المجلس البلدي، والمدير التنفيذي للبلدية، ورئيس وحدة التنمية في البلدية، ورؤساء بلديات ذيبان الجديدة، لب ومليح، وجبل بني حميدة.
 
وهدف البرنامج التدريبي الى تعزيز القدرات لتطبيق اللامركزية على مستوى المحافظات والبلديات والذي يمثل مرتكز اساسي لتحسين وتعزيز البيئة والقدرة المؤسسية في التعاطي مع المسؤوليات والصلاحيات المناطة بكل جهة ضمن قانون اللامركزية وممارسة تلك المسؤوليات بكفاءة وفاعلية.
 
وفي إطار توجه الحكومة لتطبيق وتنفيذ مشروع اللامركزية ، نسقت وزارة التخطيط والتعاون الدولي وتواصلت مع الجهات الحكومية المعنية باللامركزية، وتم إعداد الإطار التنفيذي للامركزية، وإقراره من خلال اللجنة الوزارية المعنية باللامركزية.
 
كما أن الوزارة وبحكم دورها في مجال التعاون الدولي واستقطاب جميع الامكانات والمساعدات والخبرات الدولية في مجال اللامركزية، فقد عملت على توفير ما أمكن من التمويل والمساعدات لتنفيذ وتلبية متطلبات تنفيذ اللامركزية على أرض الواقع.
 
كما تم عقد اجتماع المانحين لدعم اللامركزية في الاردن في تموز الماضي بحضور اعضاء اللجنة الوزارية للامركزية، حيث تم تزويد المانحين بخطة عمل اللامركزية، واطلاعهم على مجالات الدعم والمساعدات الفنية المطلوبة لدعم تطبيق مشروع اللامركزية.
 
وتم إعداد الخطة التنفيذية للتدريب على اللامركزية من خلال لجنة بناء القدرات المؤسسية للامركزية والذي تتراسه وزارة التخطيط والتعاون الدولي، حيث تم اعتمادها من خلال اللجنة الوزارية للامركزية.
 
وتم بناء على الخطة تنفيذ جملة من البرامج التدريبية من خلال المساعدات الدولية التي يتم تقديمها للأردن لدعم اللامركزية، والتي استهدفت المجالس المحلية المنتخبة مجالس المحافظات والمجالس البلدية والمحلية والمجالس التنفيذية.
 
ويجري تنفيذ هذه المشاريع من خلال الوكالة الامريكية للتنمية الدولية، والاتحاد الاوروبي، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، واتحاد البلديات الهولندي واتحاد البلديات الكندي، ومؤسسة الشركاء الدوليين البريطانية.
 
وفي هذا السياق اسست وزارة التخطيط والتعاون الدولي وحدة استشارية في الوزارة لدعم اللامركزية وبدعم من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية وذلك لتنسيق جهود الجهات المانحة في مجال دعم اللامركزية.
 
وانجزت الوزارة أيضا مشروع سيناريوهات النمو الحضري في الأردن، والذي نفذ بالتعاون مع البنك الدولي، واستهدف خمس مدن، هي: الزرقاء، الرصيفة، اربد، المفرق، وأمانة عمان، كما انتهت الوزارة من إعداد دليل السيناريوهات التخطيطية للأردن وإعداد السيناريوهات التخطيطية لمحافظة المفرق والذي تم تنفيذه بالتعاون مع بلدية امستردام واتحاد البلديات الهولندي.
 
وقدمت وزارة التخطيط بشراكة مع وزارة الداخلية المساعدات الفنية اللازمة للمجالس التنفيذية لإعداد الخطط الاستراتيجية والتنفيذية للمحافظات من خلال فريق خبراء متخصص من مشروع CITIES والممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد