صادرات الأردن الدوائية تتجاوز مليار دينار

mainThumb

18-10-2018 08:17 AM

السوسنة -  قال رئيس هيئة المديرين في الشركة الاردنية السويدية للادوية محمد علي شاهين ان صادرات الصناعة الدوائية الاردنية تتجاوز المليار دينار، وتصل لاكثر من 60 دولة في العالم ، و تشكل مانسبته 18% من مجمل الصادرات الاردنية.

 
واضاف خلال لقائه عددا من ممثلي الصناعة الدوائية في المملكة ان لقطاع الصناعات العلاجية و اللوازم الطبية اثرا اقتصاديا كبيرا كونه يشغل 12000 موظف بشكل مباشر وفي الصناعات التكميلية و الخدمات الرديفة. وطالب شاهين، بترجمة قرار الحكومة اعتماد صناعة القطاع و منتجاته كقطاع استراتيجي للأمن الاجتماعي و الاقتصادي، بحيث يكون للقرار نتائج ملموسة على ارض الواقع.
 
واشار الى وضع الميزان التجاري المختل بين صادرات وواردات المملكة من الادوية، وبين ان ريع الصادرات من العملات الاجنبية يغذي الواردات في ظل عدم ترشيد الواردات لصالح المنتج المحلي. وبين شاهين ان اكثر من 60% من دخل الصادرات من العملات الصعبة في قطاع الادوية و المستلزمات الطبية و البيطرية و البالغ 1,2 مليار يعزز امكانية توفير هذه العملات لتستفيد منها الواردات المنافسة.
 
ولفت شاهين النظر الى جملة تحديات تواجه القطاع و الى ضرورة بذل الجهود الحثيثة من غرف الصناعة و الحكومة لتحويل هذه التحديات الى فرص من خلال التعاون والتكافل البيني بين الصناعات المختلفة في مجال تبادل الخبرات و الجهود المكملة في مجالات الانتاج و التسويق المحلي و اسواق الصادرات (الرأي)


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد