الأمير الحسن يرعى حفل اختتام الموسم العلمي السنوي (٤٣) لمديرية الإفتاء العسكري

mainThumb

19-10-2018 08:57 PM

السوسنة - رعى سمو الأمير الحسن بن طلال، رئيس منتدى الفكر العربي، حفل اختتام الموسم العلمي السنوي (٤٣) لمديرية الإفتاء العسكري، في كلية الامير الحسن بن طلال للعلوم الإسلامية، بعنوان "فضل العلم وآداب العالم والمتعلم".
 
 
 
ولدى وصول سموه الى موقع الاحتفال كان في استقباله رئيس هيئة الأركان المشتركة بالإنابة اللواء الركن الطيار يوسف الحنيطي ومفتي القوات المسلحة.
 
 
 
وأشار سموه في كلمة القاها خلال الحفل، إلى أن الافتاء العسكري  هو ندره في العالم الإسلامي، ورسالته جامعة وواضحة لإيجاد نشئ إسلامي سليم يتقبل الآخر رغم الاختلاف، لافتا إلى أن غياب مبدأ الشورى بين مختلف المدارس والمذاهب الفقهية هو الذي أدى إلى التنازع وانتصار الهويات الفرعية على حساب الهوية الجامعة للإسلام.
 
 
 
وأكد سموه أهمية تأهيل الأئمة والوعاظ في جميع مناحي المجتمع، ليكونوا قدوة في تعميق الهوية الوطنية وتعزيز مفهوم المواطنة، التي من شأنها تحفيز الحوار والتفاعل الحضاريّ بين مكوّناتِ المجتمع، لافتا الى ضرورة إعداد قيادات دينية مثقفة تجمع بين المعارف الدينية والدنيوية وتقارب بين الثقافة الاسلامية والثقافات الإنسانية، وتقوم بدورها الحضاري الإنساني.
 
 
 
وأشار سموه إلى ضرورة إعادة النظر في فحوى الخطاب الديني المعاصر وتطويره ليكون أكثر عمقا وقدرة على فهم المجتمع وقضاياه الراهنة وأن يركز على القيم التي تجعل الحياة أكثر رحابة، والنظر للمجتمعات الانسانية الاخرى كنماذج متقابلة للتسابق نحو فضائل الأعمال والارتقاء بالعلاقات، مؤكدا أن العلاقات السلمية داخل المجتمع هي نقطة الانطلاق نحو التقدم الحضاري وتحقيق الوئام بعيدا عن التمييز والعنف والتطرف.
 
 
 
وحضر الحفل عدد من العلماء، وكبار ضباط القوات المسلحة الأردنية، ومسؤولين مدنيين، وعدد من طلاب كلية الأمير الحسن للعلوم الإسلامية.​
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد