حملة للتوعية بالتراث الثقافي المادي وغير المادي

mainThumb

20-10-2018 12:40 PM

السوسنة - نظّمت اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم بالتعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) مؤخرا، حملة للتوعية بأهمية التراث الثقافي المادي وغير المادي في مدرسة جلواخ الأساسية بلواء البترا، وبمشاركة مديريات تربية معان والقصر والعقبة.

وهدفت الحملة ، بحسب أمين سر اللجنة ابتسام أيوب ، إلى التوعية بالأخطار التي تهدد التراث الثقافي المادي وغير المادي من خلال أنشطة وفعاليات تراثية تسعى لإحياء التراث الثقافي الأردني وحمايته من الاندثار والتلاشي، مشيرة الى أن "العصر الحالي يفرض علينا جملة من التحولات الثقافية على مستوى العالم تنعكس على الثقافة الوطنية، ما يتطلب التعامل معها ومعالجتها بما يضمن المحافظة على تراثنا وهويتنا الوطنية ، وينسجم مع فلسفتنا ومبادئنا التربوية".
 
من جهته أكد مدير التربية والتعليم للواء البترا محمد هريشات ، أهمية الحملة في تعزيز قيمة هذا الإرث الحضاري وتوثيقه للأجيال القادمة ليظل شاهدا على عز الأردن الزاخر بالقيم والأصالة العربية .
 
وقال رئيس قسم الثقافة والعلوم والاتصال في اللجنة الوطنية ناصر سدر، ان الحملة تستهدف معلمي وطلبة المدارس في مديريات المملكة كافة ، كنواة لنشر الوعي والتثقيف في موضوع الحملة، إضافة الى تكريس منظومة القيم الإيجابية لدى الطلبة ، خاصة في مجال صون التراث والمحافظة عليه كجزء أساس من ثقافتنا الأردنية.
 
واشتمل حفل إطلاق الحملة، على معرض للمنتوجات الشعبية والأدوات المنزلية التراثية والزراعية والحرفية القديمة، إضافة إلى جناح خاص بالمأكولات الشعبية، ومعرض للوحات الفنية ، التي صورت الكثير من المعالم التاريخية والأثرية والسياحية، وصور للهاشميين .
 
وقدم عدد من طلبة مدارس إقليم الجنوب، فقرات فنية من التراث بمختلف ألوانه الأدائية، إضافة إلى فقرات تمثيلية عكست الكثير من جوانب الحياة العامة التي سادت المنطقة في تاريخها الماضي . وحضرحفل الاطلاق : مدراء التربية في إقليم الجنوب والنائب ابتسام النوافلة ومدير شرطة غرب معان وعضو مجلس نقابة المعلمين محمد الفرجات وشيوخ ووجهاء المنطقة وعدد من أبناء الأسرة التربوية وأعضاء مجلس التطوير التربوي والأهالي وأبناء المجتمع المحلي يذكر أنه تم تنفيذ حملة للتوعية بأهمية التراث الثقافي الاردني في اقاليم الشمال والوسط ضمن خطة اللجنة في نشر أهمية الثقافة الأردنية الأصيلة والتوعية بأهمية الحفاظ عليها.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد