وزير الصحة: سنرفع قيمة حوافز الأطباء ومنح هؤلاء أولوية بالتعيين

mainThumb

20-10-2018 12:43 PM

السوسنة - قال وزير الصحة غازي الزبن إن الوزارة سترفع قيمة حوافز الأطباء العاملين في الوزارة اعتبارا من الدورة الأولى للحوافز من العام المقبل.

 
جاء ذلك خلال اللقاء المطول الذي جمع الوزير بنقيب الأطباء علي العبوس ومجلس النقابة، والذي قدم خلاله مجلس النقابة التهنئة للوزير بمناسبة الثقة الملكية وتوليه مهام حقيقة الوزارة.
 
وتم خلال اللقاء الاتفاق على منح الأطباء المقيمين المؤهلين لقب مساعد اختصاصي بقرار من الوزارة، والسير بإجراءات الاعتراف بشهادات الأطباء حملة الشهادات من الخارج الذين حصلوا على شهادات الاختصاص قبل تعديل قانون المجلس الطبي عام 2001 والذين كانوا على مقاعد الدراسة قبل تعديل القانون.
 
كما تم الاتفاق على تعيين الأطباء خريجي الأعوام 2011_2013 في وزارة الصحة ومنحهم الأولوية بالتعيين، وإتاحة الفرصة لمن لم يجتازوا امتحان التعيين في ديوان الخدمة للتقدم للامتحان مرة أخرى، وتوفير برامج تدريب وإقامة للأطباء وفق لبرامج ومواعيد زمنية محددة.
 
وتم التأكيد خلال اللقاء على عدم إحالة الطبيب للتقاعد قبل سن 65 ما لم يرغب في ذلك.
 
واكد الوزير على ضرورة عقد دورات خاصة بالأطباء الذين لم يجتازوا امتحانات المجلس الطبي لتمكينهم من الحصول على البورد الأردني، وتطوير امتحانات المجلس الطبي وإيجاد بنك للأسئلة.
 
وأبدى الوزير تجاوبه مع مطالب النقابة المتعلقة بتسريع إقرار التعديلات المقترحة على نظام التقاعد والضمان الاجتماعي الموجودة في ديوان التشريع، ومقترح نظام الصندوق التعاوني للأطباء.
 
وطالبت النقابة بإعادة النظر بنظام البعثات والدورات بما يمكن الأطباء المبتعثين من مواكبة التطور الطبي دون المساس بحقوقهم المالية، توفير برامج تدريب وإقامة للأطباء وفق لبرامج ومواعيد زمنية محددة، ومراجعة الاتفاقيات بين وزارة الصحة وكليات الطب في الجامعات الأردنية والعمل على توحيدها وخاصة مكافآت الأطباء المشاركين في التدريس فيها، والأخذ بالاتفاق السابق المتعلق بتعديل عقود الأطباء الجدد الملتحقين ببرامج الإقامة.
 
وفيما يتعلق بالقطاع الخاص تم الاتفاق على حل مشكلة تغول شركات التأمين على الأطباء وعدم تقيدهم بلائحة الأجور المقررة ووقف الخصومات المفروضة على الأطباء من هذه الشركات.
 
كما اكد الوزير على ضرورة حل مشكلة نظام ترخيص العيادات الجديد مع الجهات المعنية في أمانة عمان والذي يفرض غرامة 5000 دينار على العيادات بدل كراجات.
 
واكد الوزير على مشروعية جميع تلك المطالب ودعمه لها، وعلى ضرورة حل جميع القضايا العالقة والبدء بمرحلة جديدة من العمل لصالح تحسين وتطوير الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد