تحذيرات من إنهيارات جديدة على طريق جرش - عمان

mainThumb

20-10-2018 11:57 PM

السوسنة  -  حذر نقيب الجيولوجيين صخر النسور من تكرار الانهيارات على طريق جرش–عمان وفي طرق أخرى في المملكة نتيجة وجود العديد من البؤر الساخنة التي تهدد بحدوث كوارث اذا لم يتم التعامل معها وقائيا.

 
وقال النسور أن طريق جرش عمان يوجد به العديد من البؤر الساخنة المليئة بالرسوبيات والطبقات الطينية المهددة بالانهيار في أي وقت خاصة خلال فصل الشتاء مبينا أن الطريق يشكل خطرا في حال حدوث انهيارات وهي غير مستبعدة.
 
وبين أن اللجنة التي شكلت في وقت سابق رفعت توصياتها بضرورة العمل على استصلاح وترميم البؤر الساخنة قبل فصل الشتاء الا أن هذه التوصيات لم يؤخذ بها على الاطلاق وكانت شكلية فقط.
 
وبين النسور أن نقابة الجيولوجيين اصطحبت اللجنة السابقة وقدمت لها شرحا على طول الطريق حول البؤر الساخنة وأهمها تقاطع سلحوب والمصطبة ومناطق أخرى الا أن الحكومة لم تتخذ أي إجراء على أرض الواقع.
 
وأشار الى وجود عدد من رسائل الماجستير حول الطريق نفسه والذي يبين المناطق الخطرة والحلول المناسبة لها الا أن هناك فجوة بين البحث العلمي والسلطة التنفيذية بحسب ما قال النسور.
 
وأضاف النسور أن معالجة الانهيار قبل حدوثه يحمي الارواح والممتلكات كما أن كلفه المالية أقل بكثير في حين ان معالجة الانيهيارات بعد حدوثها لها كلف عالية في كل الاتجاهات.
 
وشدد النسور على ضرورة عمل خارطة تحدد البؤر الساخنة في مختلف مناطق المملكة سواء على الطرق او حتى في بعض الاحياء القابلة للانهيار حتى لا تتكرر حالات الانهيارات التي حدثت خلال الاعوام السابقة.
 
وبين أن النقابة طالبت مرارا باستحداث مديرية جيولوجيا في وزارة الاشغال او على الاقل تعيين جيولوجي في البلديات لاجراء مسوحات على البؤر الساخنه الا أن هذه المطالبات لم تجد لها آذانا صاغية. الراي
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد