حريات الصحفيين تعقد أول اجتماعاتها

mainThumb

21-10-2018 11:51 AM

السوسنة - ناقشت لجنة الحريات في نقابة الصحفيين خلال اجتماعها الأول الذي عقدته أمس السبت ، عددا من البنود المتعلقة بتفعيل عمل اللجنة ، وأهمها البحث في ترتيبات اصدار تقرير حول حالة الحريات الصحفية في الأردن بشكل دوري.
 
كما بحثت اللجنة خلال اجتماعها الذي حضر جانبا منه نقيب الصحفيين الزميل راكان السعايدة، وترأسه رئيس اللجنة الزميل يحيى شقير، آليات تلقي الشكاوى من الزملاء أعضاء الهيئة العامة في حال تعرضهم لتجاوزات على حقوقهم ، خلال أدائهم لرسالتهم بالوصول الى المعلومات وتقديمها للرأي العام.
 
كما تطرق الاجتماع الى بحث عقد ندوات ومحاضرات تسهم بتسليط الضوء على مختلف القضايا التي تعيق عمل الصحفيين خلال تأدية عملهم أو التي تشكل تعديا على حرياتهم وحقوقهم، الى جانب التشبيك مع المختصين في المجالات المختلفة لتقييم التشريعات المرتبطة بشكل مباشر بالنشر وتدفق المعلومات.
 
واشار السعايدة الى حرص النقابة على تفعيل عمل لجنة الحريات ، نظرا لأهميتها في مجال رصد الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون، ووضع مؤشر لقياس مستوى الحريات الصحفية والإعلامية في الأردن، مؤكدا حرص النقابة على الدفاع عن حقوق الزملاء أعضاء الهيئة العامة.
 
وقال الزميل يحيى شقير ان اللجنة توافقت خلال اجتماعها على العمل بشكل متواصل لفحص وتقييم حقوق الصحفيين كما وردت في قانون نقابة الصحفيين الأردنيين، وقانون المطبوعات والنشر وميثاق الشرف الصحفي، ورصد أية انتهاكات يمكن أن يتعرض لها الزملاء أعضاء الهيئة العامة خلال ممارستهم لمهنتهم.
 
ودعت اللجنة الزملاء الى التقدم بالشكاوى في حال وجود تجاوزات بهدف متابعتها مع الجهات المعنية. وحضر الاجتماع الذي تم خلاله انتخاب الزميل أسامة الرواجفة مقررا للجنة، أعضاء اللجنة الزملاء هالة الحديدي وأسامة الرنتيسي وفايق حجازين.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد