مصر تستأنف ضخ الغاز الطبيعي للأردن مطلع 2019

mainThumb

21-10-2018 09:15 PM

السوسنة -  قالت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، الأحد، إنها ستقوم باستئناف ضخ الغاز المصري للأردن مطلع عام 2019، دون تحديد للكميات.

 
جاء ذلك في بيان للوزارة عقب توقيع مصر والأردن في عمان اليوم، مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال التدريب وتبادل الخبرات في مجال صناعة الغاز.
 
وتتضمن المذكرة "إيفاد مدربين مصريين متخصصين إلى الأردن لتأهيل وتدريب الكوادر الفنية في مجالات النفط والغاز، وتنظيم دورات تخصصية في المراكز التدريبية المتاحة في البلدين، والاستفادة من مراكز التدريب التابعة لشركات قطاع البترول المصري".
 
وفي 25 سبتمبر/ أيلول الماضي، أعلنت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية هالة زواتي، أن مصر بدأت مؤخرا الضخ التجريبي للغاز الطبيعي إلى المملكة عبر خط الغاز العربي (يمتد من العريش شمال شرقي مصر إلى العقبة جنوبي الأردن).
 
ووقعت مصر والأردن في أغسطس/ آب الماضي بالقاهرة على تعديلات اتفاقيات بيع وشراء الغاز الطبيعي بين البلدين لاستيراد 10 بالمائة من احتياجات توليد الكهرباء بالغاز الطبيعي من مصر مطلع 2019.
 
وكانت مصر تزود الأردن بنحو 250 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا منذ عام 2004 حتى توقفت في مارس/ آذار 2012، بسبب تفجيرات استهدف أنبوب نقل الغاز الطبيعي في سيناء المصرية ( شمال شرق).
 
وفي نهاية سبتمبر/ أيلول الماضي، أعلنت مصر وقف استيراد الغاز الطبيعي المسال من الخارج، بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي.
 
وتطمح مصر لأن تصبح مركزاً إقليمياً لتداول الغاز الطبيعي المسال بعد سلسلة من الاكتشافات الكبيرة في الأعوام القليلة الماضية منها حقل ظهر قبالة البحر المتوسط ( شمال).
 
ويبلغ إنتاج مصر اليومي من الغاز الطبيعي 6.6 مليار قدم مكعبة يوميا حاليا، ومن المتوقع أن يرتفع إلى نحو 6.75 مليار قدم مكعب بنهاية العام الجاري، وفقا لوزارة البترول


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد