ماذا وراء مقتل جمال خاشقجي؟

mainThumb

27-10-2018 09:04 AM

كثرت الأقاويل والتحليلات والاستنتاجات عن مقتل الصحفي جمال خاشقجي : حتى ان البعض اتهم تركيا وقطر وتنظيم الإخوان المسلمين بقتله ، بل أن البعض اقتنع بأنه قُتل أثناء مشاجرة .. وهنا أطرح سؤالين كبيرين لنصل إلى تحليل منطقي :
 
لماذا كان الهدف قتل خاشقجي مع أنه كان معارضاً " هادئاً " للنظام السعودي ؟
 
لماذا اختار القتلة القنصلية السعودية في اسطنبول مكاناً لجريمتهم ؟
 
يبدو لي أن عملية قتل خاشقجي تمت بإيحاءات أمريكية للرياض بهدف توريطها وابتزازها ، وقد لاقى هذا الإيحاء أذناً صاغية من النظام السعودي  فهو يريد التخلص من جمال لأن لديه أسراراً كثيرة عن النظام وأعماله فقد كان مقرباً منه ، إذ عمل مع أجهزة الاستخبارات ومع الإعلام الحكومي .. وكان مقرباً من النظام فتخشى الرياض أن يبوح يوما ما بهذه الأسرار فالحل الأفضل لها تصفيته  . 
 
أما الهدف من اختيار القنصلية السعودية في اسطنبول لتنفيذ الجريمة فهو الإساءة لتركيا والإيقاع بها وبخاصة أن محاولة الانقلاب قبل سنتين فشلت بل ازدادت تركيا قوة ، وأن الأزمة المالية التي افتعلتها أمريكا وحلفائها في تركيا قبل بضعة أشهر  فشلت أيضاً ، فكان لا بد من افتعال حدث جديد يشوش على تركيا ، وهذا الحدث يقضي بقتل خاشقجي بطريقة بشعة وإلقاء جثته في شوارع مدينة اسطنبول وتحميل تركيا مسؤولية قتله ، للنيل منها وإضعاف موقفها .  
 
لكن حدثت أخطاء في تنفيذ العملية ، وتورطت الرياض وحلفائها في الجريمة وأحسن الأتراك إدارة الأزمة وأمسكوا بمعظم  الجريمة ،وجاءت فرصة الرئيس التركي " أوردغان " للرد على خصومه والانتقام منهم ، وفي نظري أنه لن يكف عن ملاحقة المتورطين في الجريمة والإيقاع بهم ، ولن يقبل المساومة على ذلك ويرضى بأنصاف الحلول ، وسيبذل جهده لتعترف جميع الأطراف بفعلتها فُيعَريهم أمام العالم ويقلب السحر على الساحر ، وتخرج تركيا منتصرة مرفوعة الرأس . 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد