مطالب بتنشيط السياحة الداخلية في عجلون

السوسنة  -  طالب عدد من المهتمين بالقطاع السياحي في محافظة عجلون وزارة السياحة بايجاد برامج لتنشيط السياحة الداخلية واقامة المشاريع الصغيرة من خلال تشجيع ابناء المجتمعات المحلية لتبني مثل هذه المشاريع.

واشاروا الى ان المحافظة تتمتع بميزات طبيعية من خلال توفر الاشجار والاودية والمناطق السياحية والاثرية والتراثية، الأمر الذي يستدعي تضافر كل الجهود من أجل ترويج المنطقة سياحيا وتوفير بنية تحتية ترقى لتقديم منتج سياحي مميز.
 
وقال نائب رئيس لجنة السياحة والاثار في مجلس النواب النائب وصفي حداد ان أهمية السياحة الداخلية تكمن في عدة جوانب منها زيادة وعي المواطنين بالأهمية السياحية التي تتمتع بها محافظة عجلون وتوسيع وزيادة تفاعل المجتمعات المحلية مع مقومات ومواقع الجذب السياحي وذلك لتعميق الانتماء بالهويه الوطنية وتقدير الارث الحضاري الثقافي والطبيعي.
 
ودعا حداد وزارة السياحة الى تبني موضوع تشجيع السياحة الداخلية ضمن استراتيجيتها الوطنية للتنمية المستدامة لان تفعيلها يحقق منافع كبيرة على المستوى المحلي سواء للمواطن او المستثمر وتطوير قطاع العمالة في مجال السياحة.
واشار رئيس مجلس المحافظة الدكتور محمد نور الصمادي الى اهمية توزيع المكتسبات التنموية السياحية بعدالة وان يكون هناك اهتمام بالمحافظة التي تفتقر الى المشاريع والانشطة السياحية بالاضافة الى ايجاد برامج ومعارض سياحية تراثية واقامة مهرجانات هادفة في المواقع السياحية والاثرية في المحافظة لتعريف السائح وابناء المجتمع المحلي بالمنتج التراثي والحرف اليدوية التي تنتجها الجمعيات الخيرية والتعاونية لان تسهيل السياحة الداخلية له اسهامات اقتصادية واجتماعية وثقافية.
 
واشارت رئيس فرع جمعية البيئة الاردنية في عجلون منسقة مبادرة "سياحتنا عنوان ثروتنا وبيئتنا" ربيعة المومني الى اهمية تنشيط السياحة الداخلية وترويجها والاستثمار في المقومات السياحية وتوفير البنية التحتية لتشجيع المستثمرين لاقامة مشروعات سياحية توفر فرص عمل لاصحاب المهن السياحية.
 
وقالت عضو الهيئة الادارية في جمعية الكوكب الاخضر الاء ابو هليل إن محافظة عجلون تتمتع بمناخ معتدل ومصادر طبيعية وتراثية وبيئية وثقافية متنوعة تجعلها نقطة جذب واستقطاب لتنمية السياحة الداخلية، مشيرة الى اهمية تبني وزارة السياحة جولات ورحلات داخلية ضمن أسعار مدعومة من اجل تشجيع السياحة الداخلية وتعريف المواطنين بالاماكن السياحية الموجودة في المحافظة لان الرحلات المدعومة تستقطب اعدادا كبيرة من المواطنين في ظل ارتفاع كلف النقل السياحي.
 
وقال مدير سياحة محافظة عجلون محمد الديك ان وزارة السياحة تنظم العديد من الرحلات السياحية لمحافظة عجلون من خلال "برنامج الاردن احلى" بهدف نشر السياحة الداخلية وتسويق المحافظة سياحيا بالاضافة الى تنظيم الرحلات المدرسية من مختلف المحافظات لزيارة المواقع السياحية والاثرية والتاريخية في عجلون.
 
واشار الى ان المسارات السياحية تشهد حركة سياحية نشطة وخصوصا مسار راسون السياحي الذي اصبح معروف عالميا، حيث زار خلال الشهر الماضي 15 الف سائح اردني وعربي واجنبي، مواقع سياحية في المحافظة منهم 7 الاف زائر اجنبي لقلعة عجلون الاثرية وهذا مؤشر ايجابي للتعريف بالمناطق السياحية والاثرية في المحافظة.