احالة قانون الضريبة الى النواب الاحد

احالة قانون الضريبة الى النواب الاحد

السوسنة  -  أكد رئيس لجنة الاستثمار والاقتصاد النيابية النائب خير أبو صعيليك أن اللجنة سترسل مشروع قانون ضريبة الدخل إلى مجلس النواب اليوم بعد انتهاء كافة التعديلات على القانون.

 
وبين أبو صعيليك، أن هناك وجهتي نظر للجنة حول مقدار الإعفاءات للأفراد والعائلات سيتم التوافق عليها اليوم.
 
وأوضح أن المقترح الأول يتمثل في تقديم إعفاء لأول 9 آلاف دينار من دخل الأفراد، و18 ألف دينار للعائلات، بالإضافة إلى إعفاءات بموجب فواتير صحية وتعليمية بمقدار ألفان للفرد و3 آلاف للعائلة.
 
أما المقترح الثاني، حسب أبو صعيليك، فيتمثل بتقديم إعفاءات لـ أول 10 آلاف دينار من دخل الأفراد، و20 ألف دينار للعائلات، مع إعفاءات للأفراد بمقدار ألف دينار، وللعائلات بمقدار ألفي دينار، حسب نظام الفوترة للقطاعات الصحية والتعليمية.
 
ويتضمن المقترح الثاني، في حال الاتفاق عليه، أن يسري مدة سنة واحدة (2019)، على أن يعود إلى المقترح الأول اعتبارا من عام 2020.
 
وأكد أن هذين المقترحين ليسا نهائيين، وربما يحدث عليهما تغيير في جلسة اللجنة اليوم الأحد، حسب توافقات أعضاء اللجنة.
 
وأشار إلى أن اللجنة انتهت من كافة التعديلات التي تخص معظم القطاعات وبنود مشروع القانون بحسب النقاشات التي دارت خلال الفترة الماضية ما بين اللجنة وعدد كبير من ممثلي القطاعات والمجتمع المحلي، الذين أخذت اللجنة برأيهم في العديد من البنود والتوصية بها إلى مجلس النواب ليصار إلى مناقشتها حسب الأطر الدستورية.
 
من جهة أخرى، علمت «الرأي» أن التعديلات على مسودة القانون تشمل كذلك إعادة تسمية ضريبة التكافل، بضريبة المساهمة الوطنية، وبالنسب ذاتها التي تضمنتها المسودة.
 
كانت حكومة الدكتور عمر الرزاز أرسلت مسودة قانون ضريبة الدخل إلى مجلس النواب، بعد أن سحبته في بداية عهدها إثر خلافات كبيرة على مواده. الراي