أردوغان يتحدث عن الجديد في قضية خاشقجي .. ماذا قال؟

mainThumb

11-11-2018 09:46 AM

السوسنة - قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان السبت إن تركيا سلمت ألمانيا وفرنسا وبريطانيا تسجيلات متعلقة بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وقُتل خاشقجي، في القنصلية السعودية باسطنبول في الثاني من أكتوبر تشرين الأول، وأثارت هذه الجريمة غضبا عالميا.
 
وأدلى أردوغان بهذه التصريحات قبل سفره إلى فرنسا للمشاركة في مراسم إحياء ذكرى مرور 100 عام على انتهاء الحرب العالمية الأولى التي يحضرها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعماء أوروبيون.
 
وقال أردوغان لأول مرة إن الدول الأوروبية الثلاثة والولايات المتحدة استمعت للتسجيلات.
 
وأضاف ”قدمنا الأشرطة. قدمناها للسعودية والولايات المتحدة والألمان والفرنسيين والبريطانيين، جميعهم. استمعوا لكل المحادثات عليها. إنهم يعلمون“.
 
وقال مصدران لرويترز الشهر الماضي إن جينا هاسبل مديرة وكالة المخابرات المركزية الأمريكية سمعت تسجيلا صوتيا بشأن مقتل خاشقجي عندما زارت اسطنبول. وصرح مصدر مطلع على هذا الموضوع بأن مبعوثا سعوديا رفيعا استمع أيضا لتسجيل.
 
ولم يذكر أردوغان تفاصيل بشأن محتوى الشرائط يوم السبت ولكن مصدرين مطلعين على هذه المسألة قالا لرويترز إن تركيا لديها عدة تسجيلات صوتية. وقالا إن هذه التسجيلات تتضمن عملية القتل نفسها وحوارات سُجلت قبل العملية كشفتها تركيا فيما بعد. ودفعت تلك التسجيلات أنقرة إلى أن تستنتج منذ مرحلة مبكرة أن هذه الجريمة كانت متعمدة على الرغم من نفي السعودية في بادئ الأمر أي علم أو تورط لها فيها.
 
وقال النائب العام السعودي سعود المعجب بعد ذلك إن قتل خاشقجي تم التخطيط له سلفا.
 
*من قتل خاشقجي؟
 
ودعا أردوغان السبت الرياض إلى تحديد هوية القاتل قائلا إنه لا بد وأن يكون أحد أفراد فريق مؤلف من 15 فردا وصل إلى تركيا قبل ساعات من اختفاء خاشقجي.
 
وأضاف ”لا توجد حاجة لتحريف المسألة، إنهم يعلمون يقينا أن القاتل، أو القتلة، ضمن هؤلاء الأشخاص الخمسة عشر. يمكن لحكومة السعودية أن تكشف عن هذا بجعل هؤلاء الأشخاص يتكلمون“.
 
واتهم أردوغان أيضا المعجب برفض التعاون. وكان المعجب قد زار اسطنبول لمناقشة التحقيق مع نظيره التركي وتفقد القنصلية.
 
وقال أردوغان إن ”النائب العام جاء إلى تركيا لتقديم أعذار وتعقيد الأمور ”.
 
وقال مصدر إن المعجب لم يكشف أي معلومات للسلطات التركية خلال زيارته ولكنه طلب بدلا من ذلك هواتف خاشقجي المحمولة التي تركها الصحفي مع خطيبته قبل دخوله القنصلية. وكرر أردوغان طلبا للحصول على معلومات عن مكان جثمان خاشقجي. وقال مستشار للرئيس إن الجثة قُطعت من أجل التخلص منها ودعا فؤاد أقطاي نائب الرئيس التركي إلى إجراء تحقيق في تقارير قالت أنه تم إذابة الجثة في حمض.
 
وقالت السعودية أنه تم احتجاز أفراد الفريق الذي أُرسل إلى اسطنبول وعاد بعد فترة وجيزة من قتل خاشقجي بالإضافة إلى ثلاثة أشخاص آخرين. وبعد اجتماعهما يوم السبت في باريس، قال مصدر في الرئاسة الفرنسية إن ترامب ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون اتفقا على ضرورة تقديم السلطات السعودية لمعلومات كاملة عن مقتل خاشقجي.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد