السودان: أبواب الحوار مفتوحة لكل الحركات المسلحة

mainThumb

12-11-2018 10:31 AM

السوسنة -  جددت الحكومة السودانية، الاحد، التأكيد على أن «أبواب السودان مفتوحة للحوار مع كل الحركات المسلحة والأحزاب للدخول في العملية السياسية بالبلاد».

وقال وزير الدولة في الخارجية السودانية أسامة فيصل، عقب لقاء مساعد الرئيس فيصل حسن إبراهيم ونائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف في الخرطوم، أمس، إن الطرف السوداني أكد استعداده للحوار مع الحركات المسلحة. وأضاف أن
مساعد الرئيس السوداني شدد للمسؤول الروسي على أن الحكومة حريصة على إجراء انتخابات 2020 في موعدها، وتعهد بأن تتسم بالنزاهة والشفافية.
 
من جهته، تعهد رئيس الوزراء معتز موسى بفتح آفاق جديدة للتعاون الاقتصادي بين السودان وروسيا، وإتاحة الفرص للاستثمارات الروسية في البلاد، في إطار التعاون بين البلدين، الذي وصفه بأنه «يشهد تطوراً ملحوظاً خاصة في المجال السياسي».
 
والتقى موسى بالخرطوم أمس نائب وزير الخارجية الروسي الذي يزور البلاد ضمن اجتماعات اللجنة السياسية المشتركة السودانية - الروسية، وذلك بحضور وزير الدولة بالخارجية أسامة فيصل.
 
وقال فيصل في تصريحات أعقبت اللقاء إن رئيس الوزراء جدد التأكيد على اهتمام حكومته بتهيئة مناخ الاستثمار وبيئة الأعمال للشركات الروسية وعرض الفرص الجديدة للاستثمار لدول العالم كافة.
 
بدوره، أوضح بوغدانوف أن اللقاء تناول تعزيز التعاون المستمر بين السودان وروسيا، وعلى وجه الخصوص التعاون الاقتصادي خصوصاً في مجالات النفط والغاز والزراعة. وأشار إلى أن لقاءاته تطرقت إلى الاستعدادات الجارية لعقد اجتماعات اللجنة
السودانية - الروسية المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري في موسكو منتصف ديسمبر (كانون الأول) المقبل.
 
وقال المسؤول الروسي إن اجتماعات موسكو ستشهد بحث آفاق التعاون في المجالات المختلفة، وتنفيذ الاتفاقات الموقعة بين البلدين، استناداً إلى «الإرادة السياسية المشتركة» على أعلى المستويات في البلدين بما يخدم الشعبين الروسي والسوداني.
 
وعقدت بالخرطوم الجمعة اجتماعات لجنة التشاور السياسي بين السودان وروسيا، وترأس الجانب الروسي منها نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف الذي وصل إلى البلاد على رأس وفد رفيع المستوى. وأجرى المسؤول الروسي لقاءات عدة
مع مسؤولين سودانيين، وعلى رأسهم الرئيس عمر البشير أول من أمس، كما التقى أمس كلاً من رئيس الوزراء معتز موسى، ومساعد الرئيس فيصل حسن إبراهيم، وعدداً آخر من كبار المسؤولين.
 
وبحسب الوكالة الرسمية السودانية، فإن الجانبين الروسي والسوداني اتفقا على تعزيز الصداقة بين بلديهما، في المجالات السياسية والاقتصادية والثنائية.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد