زواتي تروج لحقل الريشة بمؤتمر دولي

mainThumb

12-11-2018 04:28 PM

السوسنة  - تشارك وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي، بفعاليات معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول (أديبك 2018)، الذي انطلق الاثنين، للبحث في مستجدات قطاع النفط والغاز في العالم.

وتشارك الوزيرة زواتي في جلسة وزارية متخصصة، بعنوان (ترسيخ وتوسيع مجالات التعاون من اجل صناعة عالمية موحدة ومستدامة في قطاع الطاقة)، غدا الثلاثاء، بمشاركة وزراء الطاقة والصناعة في دولة الامارات العربية المتحدة سهيل المزروعي، ووزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة في المملكة المغربية عزيز رباح، ووزير النفط والغاز في جمهورية السودان ازهري عبدالله، ووزير الطاقة التايلندي سيري جيرابونغفان، ووزيرة الدولة البريطانية للتجارة وترويج الصادرات في المملكة المتحدة البارونة رونا فيرهيد.
 
وقالت الوزيرة زواتي في تصريح صحفي، عقب الافتتاح: ان المشاركة الاردنية في مؤتمر (اديبك) مهمة ونسعى من خلالها الى جذب اهتمام الشركات العالمية للفرص المختلفة المتاحة اليوم في المملكة، ومن اهمها التقطير للصخر الزيتي بالاعتماد على احتياطي يقدر بحوالي 70 مليار طن، ويعد رابع احتياطي في العالم.
 
وبهذا الخصوص، قالت: ان اربع شركات في الأردن تعمل للاستثمار في الصخر الزيتي، اثنتان انهتا مرحلة الدراسات وتسعيان اليوم الى جذب مستثمرين وممولين لهذه المشاريع، فيما يتوقع ان تبدأ الشركة الثالثة (العطارات) عام 2020 مرحلة التشغيل التجاري لعملية حرق الصخر الزيتي لتوليد الكهرباء.
 
وأكدت زواتي أهمية المؤتمر في اطار المساعي الأردنية لجذب الاهتمام لاستكشاف النفط في 6 مناطق، اشارت الدراسات والمعلومات الى انها واعدة، وهي السرحان، البحر الميت، المرتفعات الشمالية، الجفر، الأزرق وغرب الصفاوي.
 
وقالت: هناك أيضا فرصة للاستثمار والمشاركة في زيادة انتاج حقل الريشة من الغاز، نعمل على ترويجها في المؤتمر، الذي تشارك فيه معظم الشركات العالمية المتخصصة.
 
وكانت قد بدأت، فعاليات المؤتمر الذي يعقد برعاية رئيس دولة الامارات العربية المتحدة سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.
 
ويشكل المؤتمر الذي يستمر حتى الخميس المقبل، منصة عالمية يتحدث فيها 100 وزير ورئيس تنفيذي، فيما تشارك بفعاليات المعرض المقام على هامش المؤتمر 2200 شركة من 53 دولة.
 
كما يشكل المؤتمر منصبة للشركات العالمية المتخصصة في قطاع النفط والغاز، للبحث عن فرص استثمارية جديدة، وممارسة الاعمال التجارية، والحصول على حلول استراتيجية لتحديات القطاع للسنوات المقبلة.
 
ويناقش المؤتمر اثر التقنيات الرقمية وتبني الذكاء الاصطناعي في قطاع النفط والغاز.
 
وتشتمل فعاليات المؤتمر على 10 جلسات لكبار قادة الأعمال، تختص بأعمال الغاز والتكرير والبتروكيماويات وأعمال الاستكشاف والتطوير والإنتاج، إضافة إلى جلستين على مستوى الرؤساء التنفيذيين تعنيان بالشؤون المالية والاستثمارية و6 جلسات تعنى بالإدراج والتنوع في الطاقة و11 جلسة حوارية للتنفيذيين فضلا عن 9 أخرى تقنية.
 
أما للمهنيين والخبراء فيستضيف برنامج المؤتمر التقني 111 جلسة تعرض 748 ورقة عمل وملخصا.
 
وكانت وزارة الطاقة والثروة المعدنية أعلنت أخيرا عن دعوات اهتمام للاستثمار في استكشاف النفط والغاز في ست مناطق في المملكة، كما أظهرت النتائج الأولية لتقييم الوضع إمكانية زيادة الإنتاج في حقل حمزة النفطي، بتنفيذ بعض التقنيات الحديثة.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد