القضاة يلتقي القائمين على مبادرة (جامعات ضد الفساد)

mainThumb

13-11-2018 09:07 AM

السوسنة - استقبل رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عبد الكريم القضاة في مكتبه وفدي مركز الشفافية الأردني والمشروع الإقليمي لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد في البلدان العربية، للاطلاع على أبرز مستجدات مبادرة (جامعات ضد الفساد) التي انضمت إليها الجامعة الأردنية، إلى جانب (12) جامعة أردنية حكومية وخاصة.
 
(جامعات ضد الفساد) مبادرة أطلقها مركز الشفافية الأردني بالتعاون مع هيئة النزاهة ومكافحة الفساد والشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد في البلدان العربية التابعة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، بهدف نشر الوعي بين الشباب الجامعي وتمكينه من مناهضة هذه الظاهرة التي تثقل كاهل الدولة وتؤدي إلى تراجع مشاريع التنمية فيها.
 
واستمع القضاة إلى شرح قدمه مدير المشروع الإقليمي للشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد في البلدان العربية أركان السبلاني تناول فيه أهداف المبادرة التي أطلقت في مطلع عام 2017 لإفساح المجال أمام طلبة الجامعات للمساهمة في محاربة الفساد من خلال التفاعل والتحاور معهم عبر لقاءات وورش عمل، لخلق مساحة وحوار بناء قائم على حرية التعبير، ولرفع الوعي لديهم وتمكينهم من المشاركة في مكافحة هذه الآفة.
 
وتطرق السبلاني خلال اللقاء إلى الجهود التي تبذل لتطبيقها على أرض الواقع من خلال تشجيع الجامعات على إقرار مواد دراسية حول مكافحة الفساد، وتشجيع الجامعات لإنشاء أندية للنزاهة وإقامة النشاطات والفعاليات اللامنهجية التي تسلط الضوء على خطورة هذه الظاهرة في المجتمعات الإنسانية، مشيرا إلى أن هذه الزيارة هي الثانية للجامعة الأردنية بهدف إرساء أرضية صلبة لطرح المبادرة ضمن تلك الجهود.
 
في حين أكدت الرئيس التنفيذي لمركز الشفافية الأردني هيلدا عجيلات أهمية الشراكة مع الجامعات الأردنية في تنفيذ هذه المبادرة من خلال عقد سلسلة من جلسات حوارية وورش عمل متخصصة في قضايا ومشكلات الفساد للأساتذة والطلبة، ومشاركة متطوعي المركز من طلبة الجامعات والشباب ضمن فريق فرسان الشفافية لنشر الوعي حول التحديات التي تواجهها المجتمعات نتيجة تفشي ظاهرة الفساد فيها.
 
محمد الضمور من هيئة النزاهة ومكافحة الفساد الأردنية، أشار إلى حرص الهيئة وضمن خطتها الاستراتيجية على التركيز على النزاهة وترسيخ سيادة القانون والمحاسبة، مؤكدا أن الهيئة تسير على ذات النهج الذي تنتهجه مبادرة (جامعات ضد الفساد).
 
القضاة، وخلال اللقاء ، ثمن جهود القائمين على مبادرة (جامعات ضد الفساد) مشيرا إلى أنها مشروع راق وحضاري ويخاطب لغة العصر، ومؤكدا دعم الجامعة الأردنية للمبادرة في سبيل تنفيذها على أكمل وجه وبالشكل المطلوب باعتبار الجامعة شريكا ضمن مجموعة جامعات في تنفيذها.
 
حضر اللقاء كل من عميد شؤون الطلبة الدكتور خالد العطيات، ومديرة مركز تنمية وخدمة المجتمع الدكتورة رانيا جبر، والدكتورة سيناريا عبد الجبار من كلية العلوم التربوية.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد