رئيس الوزراء الجزائري يواجه عاصفة انتقادات بسبب كلمة

mainThumb

13-11-2018 12:32 PM

السوسنة - نشرت "بوابة الوزارة الأولى" الجزائرية ردا على ما وصفته بمحاولات التلاعب بحديث رئيس الوزراء أحمد أويحيى عن الشهداء في حرب التحرير الوطنية.
 
واتهم البيان إحدى القنوات التلفزيونية الخاصة بأنها تلاعبت "عن طريق التركيب، بما ورد من كلام على لسان السيد الوزير الأول، بخصوص شهداء حرب التحرير الوطني حيث يكون قد ذكرهم بعبارة الـموتى وليس بعبارة الشهداء".
 
وأفاد الموقع الرسمي الجزائري بأنه يجدر لتصويب الحقيقة بدقة إيراد برقية وكالة الأنباء الجزائرية التي نشرت يوم 11 نوفمبر من باريس ومفادها: "في مستهل كلمة ألقاها بالمناسبة، ذكر السيد أويحيى أن الحرب العالـمية الأولى كلفت الشعب الجزائري الذي كان آنذاك محتلا، عشرات الآلاف من القتلى. أترحم هنا على أرواحهم وعلى أرواح كافة ضحايا هذا النزاع".
 
 
وتابع البيان الرسمي قائلا إن الوزير الأول الجزائري أحمد أويحيى ذكّر كذلك "بالثورة المظفرة للشعب الجزائري الذي تعرض لفظائع الحرب في سبيل استعادة استقلاله، وكان ثمنها مليون ونصف المليون شهيد وملايين الضحايا والمرحلين وخراب كبير".
 
وكان جدل أثير حول كلمة أويحي خلال مشاركته في منتدى السلام في باريس بمناسبة الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى.
 
وتركزت هذه الضجة حول ما قيل إنه وصف شهداء الثورة الجزائرية بالقتلى، وأنحى منتقدون باللائمة على استخدام الوزير الأول اللغة الفرنسية في حديثه، فيما أعرب البعض عن امتعاضهم أيضا من رد أويحي واتهامه قناة تلفزيونية بالتلاعب بكلامه، بدلا عن القول إن كلمة القتلى يفهمها قادة وزعماء العالم أكثر من غيرها.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد