الحريات النيابية تزور مركز إصلاح وتأهيل الموقر

mainThumb

13-11-2018 03:10 PM

السوسنة   - اطلعت لجنة الحريات العامة وحقوق الإنسان النيابية على واقع وظروف النزلاء في مركز إصلاح وتأهيل الموقر خلال زيارتها امس المركز برئاسة النائب الدكتور عواد الزوايدة.

وكان في استقبال اللجنة مساعد مدير الأمن العام للشؤون القضائية العميد وليد بطاح ومدير ادارة مراكز الاصلاح والتأهيل العميد أيمن العوايشة ومدير الموقر 1 العقيد اياد الزعبي ومدير الموقر 2 العقيد محمد الدلوع. وتفقد رئيس وأعضاء اللجنة أقسام المركزين واطلعوا على واقع النزلاء والظروف التي يعيشونها، فيما التقوا بعدد من النزلاء الذين استمعوا منهم عن طريقة وآلية التعامل معهم، ومدى تطبيق الأحكام والأنظمة والقوانين، فضلًا عن كيفية تقديم الخدمات الصحية لهم.
 
وأشاد الزوايدة بالجهود المبذولة من قبل إدارة مراكز الإصلاح والتأهيل في تطبيق استراتيجية الاصلاح والتأهيل وفق أعلى معايير حقوق الانسان والتي تضمن تمتع النزيل بكل حقوقه القانونية والانسانية وتقديم الرعاية الكاملة له، مشيرا إلى أن هذه الجهود ارتكزت على تغيير الصورة النمطية المترسخة سابقا عن مفهوم السجن ونقلها الى مفاهيم جديدة ترتكز على أسس الاصلاح والتأهيل بما يضمن اولاً كرامة النزيل اثناء فترة توقيفه، وتوفير الاجواء والخدمات الملائمة له، وثانيا رعايته وتأهيله وإكسابه بعض الحرف التي من الممكن ان يستفيد منها ويفيد مجتمعه بعد خروجه ليكون عنصراً فاعلاً ومؤثراً معتمداً على نفسه.
 
بدوره أكد العميد بطاح أهمية العلاقة التشاركية والتكاملية التي تجمع مديرية الأمن العام ومجلس النواب بشكل عام ولجنة الحريات العامة وحقوق الانسان بشكل خاص، والتي تندرج ضمن رؤية أساسها تطبيق المثل العليا للإنسانية وتوسيع قاعدة العدل لتعم الجميع، ومتابعة أحوال النزلاء في مراكز الإصلاح والتأهيل وشمولهم بجميع أنواع الرعاية الإنسانية وحل المشاكل والصعوبات التي تواجههم وبما يضمن الحفاظ على انسانيتهم وصون حقوقهم . من جانبه، أكد العميد العوايشة أن مديرية الامن العام ماضية في تطوير سياستها الاصلاحية في شتى الجوانب والمتوافقة مع القوانين المعمول بها، والتي يتم إجراء مراجعة دورية لها للوقوف على مخرجاتها وتطويرها وفق أسس علمية مدروسة.
 
وقدم العقيدان الزعبي و الدلوع ايجازا عن الموقر 1 و2 وتطرقا إلى البرامج الاصلاحية المعمول بها في المركزين.
وفي نهاية الزيارة اشادت اللجنة بالجهود التي تقوم بها مديرية الامن العام ممثلة بإدارة مركز اصلاح وتأهيل "الموقر1" و"الموقر 2".


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد