اتفاق اردني عراقي على تعزيز التعاون الاقتصادي

mainThumb

13-11-2018 05:02 PM

السوسنة  -  اتفق الأردن والعراق على عدد من الآليات لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، خاصة في مجالات التجارة البينية وتحفيز القطاع الخاص على إقامة المشاريع الاستثمارية وتسهيل حركة النقل البري بما يخدم المصالح المشتركة.

جاء ذلك خلال مباحثات وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري مع وزراء الصناعة والمعادن والتجارة والصحة العراقيين وعدد من المسؤولين بحضور السفير الأردني لدى العراق منتصر العقلة وأمين عام وزارة الصناعة والتجارة يوسف الشمالي وعدد من مسؤولي البلدين.
 
وبحسب بيان صدر عن وزارة الصناعة والتجارة، الثلاثاء، تم التأكيد خلال الاجتماعات في بغداد على أهمية العمل المشترك لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين في مختلف المجالات بما يسهم في زيادة حجم التجارة البينية والاستثمارات في كافة القطاعات وإزالة اي معيقات تعترض حركة التبادل التجاري.
 
وخلال لقائه وزير الصناعة والمعادن صالح الجبوري، ووزير التجارة محمد هاشم، أكد الوزير الحموري أهمية اتخاذ خطوات عملية لجهة زيادة التعاون الاقتصادي بين البلدين، وفي مقدمة ذلك الإسراع بإقامة المنطقة الصناعية على الحدود بين البلدين إضافة إلى إزالة المعيقات التي تعترض حركة التبادل التجاري.
 
وشدد الحموري أيضا على أهمية إعفاء السلع الأردنية من الرسوم الجمركية لدى دخولها السوق العراقي عملاً باتفاقية التجارة الحرة الثنائية الموقعة بين البلدين وأهمية إعادة تأهيل معبر طريبيل ورفع قدراته للتعامل مع حركة النقل وشحن البضائع وتسريع إجراءات التخليص على البضائع الأردنية المصدرة للعراق.
 
كما تم بحث الطلب الأردني بإنشاء مركز تجاري اردني دائم في بغداد.
 
وأوعز وزير التجارة العراقي إلى الجهات المختصة للعمل على اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء المركز بالسرعة الممكنة بهدف تعزيز التجارة البينية.
 
كما تم أيضاً الاتفاق على عقد اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة خلال الربع الأول من العام المقبل لبحث كافة الملفات المتعلقة بتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين.
 
وبحث الجانبان أهمية ازالة معيقات النقل بين البلدين وخاصة ما يتعلق بدخول الشاحنات الأردنية والعراقية مباشرة حيث تقتصر عملية التبادل التجاري من خلال منطقة التبادل على الحدود.
 
وخلال لقائه والوفد المرافق وزير الصحة العراقي الدكتور علاء الدين العلواني، طلب الوزير الحموري من الجانب العراقي أهمية تسريع إجراءات تسجيل الأدوية الأردنية في العراق.
 
وأبدى الوزير الحموري استعداد الأردن لتقديم كافة إمكاناته المتاحة في خدمة الجانب العراقي والمساهمة بتدريب الكوادر الصحية وكذلك تسهيل إجراءات دخول المرضي العراقيين للأردن.
 
واقترح أن يكون هنالك اعتماد متبادل من الطرفين بالتسجيل الخاص بالأدوية من باب تسريع الإجراءات.
وقال الوزير العراقي إن القطاع الصحي الأردني محط اهتمام وثقة في العراق وسنعمل على اتخاذ إجراءات عملية لتسريع إجراءات تسجيل الدواء الأردني في السوق العراقي.
 
وأشار إلى أن وزارة الصحة أيضا مهتمة بتوجيه أعداد اكبر من المرضى العراقيين للعلاج في الأردن على ضوء الخبرات الكبيرة في القطاع الصحي والقرب الجغرافي، داعيا القطاع الصحي الأردني للتقدم للعطاءات التي طرحت بهذا الشأن من الجهات العراقية المختصة.
 
وأكد السفير الأردني في بغداد استعداد السفارة لتسهيل إجراءات دخول المرضى العراقيين إلى الأردن وإزالة أي معيقات تعترض تنمية وتطوير التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات بخاصة الاقتصادية منها.
 
وأكد رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الحموري أن الأردن يتطلع إلى المرضى العراقيين باعتبارهم أشقاء وسيتم منح خصومات خاصة لهم لدى علاجهم في القطاع الصحي الخاص، إضافة إلى المساهمة في عمليات التدريب والتأهيل للكوادر العراقية.
 
وقال إن المرضى العراقيين في الأردن أعدادهم مستقرة وسنوجه القطاع الصحي الأردني الخاص للمشاركة في المناقصات التي تطرحها الجهات العراقية المختصة.
 
وكان الوزير الحموري قد التقى خلال زيارته إلى بغداد رئيس مجلس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، مؤكدا متانة العلاقات الثنائية بين الأردن والعراق والتي تعود لعقود طويلة وتعتبر مثالاً للتعاون العربي العربي في مختلف المجالات.
 
كما التقى الوزير الحموري رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي حيث تم التأكيد على أهمية تطوير العلاقات الثنائية في شتى الميادين وإزالة أي معيقات تعترض التجارة البينية وإقامة المنطقة الصناعية الحدودية.
وتم التباحث حول عدد من الآليات التي تستهدف الارتقاء بمستوى التعاون الاقتصادي ومرحلة الإعمار التي سيشهدها العراق.
 
وبحث أيضا مع نائب رئيس الوزراء وزير المالية ووزير الإسكان العراقيين سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين الأردن والعراق في مختلف المجالات والعمل على إزالة المعيقات التي تعترض التجارة البينية وتحفيز القطاع الخاص لإقامة استثمارات تخدم البلدين الشقيقين.
 
كما التقى الحموري عددا من المسؤولين العراقيين من القطاعين العام والخاص ومحافظ الأنبار.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد