الرزاز : نحو 12 % من أعلى الدخول سيطالهم القانون

mainThumb

18-11-2018 03:25 PM

السوسنة - أكد رئيس الوزراء عمر الرزاز أن الطبقة الوسطى عماد الاقتصاد والسياسة والمجتمع، ولا أحد يحب أن يدفع الضريبة خاصة في ظل التباطؤ الاقتصادي.

 
وقال أمام مجلس النواب خلال الجلسة المنعقدة مساء الأحد لمناقشة مشروع قانون ضريبة الدخل "ليس مستحباً على الحكومة طرح ضريبة دخل".
 
واضاف "قيل إن الاردنيين لا يدفعون ضرائب حيث تصل إلى 15 % من الناتج المحلي، فتبين أنه يدفع نحو 26 % من ناتجه على الضرائب وقد لا تكون الأعلى في العالم لكنها منسجمة مع دخل الأردن والخدمات".
 
وبين أن مضمون الضرائب يتمثل في أن 74 % هي ضرائب مبيعات وبدلات ورسوم، واشار إلى أن الضريبة هنا على المبيعات غير عادلة حيث تُخضع جميع الفئات دون استثناء.
 
وأعتبر رئيس الوزراء أن هذه الضريبة (يقصد قانون ضريبة الدخل) هي التي ستفرق بين المقتدر وغير المقتدر بموجب نسب مختلفة بموجب الدستور الذي يتحدث عن ضرائب تصاعدية.
 
وقال "يجب أن نرى توزيع الدخل في الأردن"، مبيناً أن الحكومة انتظرت مسح دخل الأسرة من الاحصاءات وقد زودتنا بنتائج أولية بها وسنعرضها على النواب خلال أيام، وقد درسنا من قبل الضمان الاجتماعي.
 
واضاف "نحو 12 % من أعلى الدخول سيطالهم القانون وهم الشريحة العليا ما يعني أن متوسطي الدخل ومحدوديه لن تطالهم التعديلات، ولن تنعكس على المواطن لأنها تدفع من ضريبة الدخل وليست هي ضريبة مبيعات، فنحن مطمئنون أن أثر الضريبة سيكون عادلاً.
 
وزاد الرزاز " إذا لم نقر القانون سيدفع الأردن وفوائد على الديون الخارجية وترتفع الفوائد على الديون، وما لن نحصله سيترفع على شكل ديون"، وختم حديثه بالقول "نتطلع الى مرحلة تلغي العجز لنبدأ بعد ذلك بخفض المديونية"
 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد