لماذا لم تطلب تركيا من الأمم المتحدة تحقيقا في مقتل خاشقجي؟

mainThumb

20-11-2018 09:27 AM

السوسنة - قال متحدث باسم الأمم المتحدة إن وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو لم يقدم طلبا رسميا لإجراء تحقيق من جانب الأمم المتحدة بشأن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي خلال اجتماعه مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الاثنين رغم أنهما بحثا هذه القضية.

 
وحسب "رويترز" قال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة للصحفيين "ناقشا شؤون اليمن وسوريا وقبرص فضلا عن مقتل جمال خاشقجي". وأضاف دوجاريك فيما يتعلق باحتمال فتح تحقيق دولي في الجريمة "لم نتلق أي طلب رسمي من الجانب التركي".
 
وقُتل خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول. وكان خاشقجي كاتبا في صحيفة واشنطن بوست ويقيم في الولايات المتحدة.
 
وردا على سؤال، لدى مغادرته مقر الأمم المتحدة عقب الاجتماع، عما إذا كان قد طلب إجراء تحقيق دولي، قال تشاويش أوغلو "ناقشنا كل الجوانب المتعلقة بذلك".
 
وحثت أربع منظمات حقوقية غربية، هي هيومن رايتس ووتش ومنظمة العفو الدولية ولجنة حماية الصحفيين وصحفيون بلا حدود، الشهر الماضي تركيا على أن تطلب من الأمم المتحدة التحقيق في اختفاء خاشقجي.
 
لكن دوجاريك قال يوم الجمعة "الأمين العام (للأمم المتحدة) ليست لديه سلطة القيام بذلك (إجراء تحقيق) دون الحصول على تفويض من هيئة تشريعية" مثل مجلس الأمن الدولي أو مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف.
 
وأضاف أنه إذا تقدم بلد بطلب رسمي لإجراء تحقيق في مقتل خاشقجي "سيكون علينا بالتأكيد دراسة محتوى هذا الطلب".
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد