الزراعة تحذر المزارعين

mainThumb

21-11-2018 02:50 PM

السوسنة  -  دعت وزارة الزراعة المزارعين الى تجنب قطاف ثمار الزيتون خلال هطول المطر وخاصة قرب مجاري السيول ومتابعة النشرة الجوية وتحديثاتها وأخذ الاحتياطات اللازمة للتعامل مع الحالة الجوية السائدة.

ونصحت الوزارة المزارعين في بيان اليوم "بري المزروعات ريا خفيفا للتقليل من آثار الصقيع، وإغلاق البيوت البلاستيكية بإحكام للمحافظة على الدفء، وحرق الأعشاب الجافة ومخلفات الحيوانات لتدفئة المزروعات، وعدم حرق الإطارات التي تسبب الأضرار البيئية، وتجنب حدوث انجرافات في التربة داخل المزارع جراء سقوط الأمطار، والحراثة بعكس اتجاه الميل وبشكل عامودي مع الانحدارات". ودعت الوزارة المزارعين الى تنظيف أحواض التجميع لآبار جمع المياه من الحجارة والمواد الصلبة للاستفادة من أمطار الخير، وإنشاء أحواض ترابية بشكل هلالي لجمعها.
 
كما نصحت مربي النحل بإبعاد خلايا النحل عن مجاري السيول والأودية وعدم الكشف على الخلايا في الأجواء الماطرة والرياح الشديدة، فيما دعت مربي الأغنام الى تجنب الرعي قرب مجاري السيول والأودية وتنظيف ساحات الحظائر الخارجية لضمان التصريف الجيد لمياه الأمطار لتلافي الإصابة بالتهاب الضرع والظلف، وحماية المواليد من البرد والتيارات الهوائية، وتفقد بركسات الدواجن وتلافي دخول المياه إليها مع توفير التهوية وعدم تعريضها للتيارات الهوائية.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد