إيرلندا تؤيد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

mainThumb

22-11-2018 09:15 AM

السوسنة  -   أيد برلمان إيرلندا بأغلبية ساحقة مسودة اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ودعمت جميع الأحزاب الرئيسية المسودة التي تقول الحكومة إنها تحقق كل أولوياتها.

وقال وزير الخارجية الايرلندي سايمون كوفيني حسب رويترز، "انا واثق أن دعم هذا البرلمان لمسودة الانسحاب سيوجه قبل اجتماع المجلس الأوروبي يوم الأحد المقبل إشارة قوية بأن إيرلندا تؤيد هذا الاتفاق تماما".
 
ورغم أن التصويت غير ملزم قانونا، إذ لا حاجة للتصديق عليه سوى في البرلمان الأوروبي والبرلمان البريطاني، أراد رئيس وزراء إيرلندا ليو فارادكار إظهار أن السياسيين من جميع الأطياف يدعمون موقفه.
 
وحظي فارادكار بتأييد الأحزاب السياسية طيلة المحادثات في مسعى لتجنب عودة القيود على الحدود بين إيرلندا العضو في الاتحاد الأوروبي وإقليم إيرلندا الشمالية البريطاني، والتي كان كثيرون يشعرون أنها ستهدد اتفاقا للسلام مضى عليه عشرون عاما وأنهى صراعا طائفيا استمر لثلاثة عقود في إيرلندا الشمالية.
 
وتضم مسودة الاتفاق البريطاني مع الاتحاد الأوروبي بندا يحول دون إعادة فرض مثل هذه القيود على الحدود، وتمثل إيرلندا الشمالية نقطة شائكة تثير القدر الأكبر من عدم الارتياح داخل حزب ماي.
 
ومن المقرر أن يصدق زعماء الاتحاد الأوروبي على مسودة اتفاق خروج بريطانيا من التكتل الأحد المقبل إلى جانب إعلان سياسي بشأن التجارة بين الجانبين، وستقع مهمة شاقة بعد ذلك على عاتق رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي وهي استمالة المشرعين البريطانيين المشككين في الاتفاق، وهم أغلبية.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد