وزير خارجية السودان يلتقي مستشار الرئيس الفرنسي في باريس

mainThumb

22-11-2018 11:36 AM

السوسنة  - إختتم وزير الخارجية السوداني، الدرديدري محمد أحمد، زيارته لفرنسا والتي إستغرقت يومين التقى خلالها بمستشار الرئيس ماكرون للشؤون الإفريقية  فرانك باريس.
 
 ورحب فراك بالوزير  مشيراً لأهمية السودان في إقليمه، و معبراً عن رغبتهم في تطوير علاقات فرنسا مع السودان في جميع المجالات بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين.
 
من جانبه اكد  الدرديري عزم السودان أيضاً على التعاون مع فرنسا في جميع المجالات، وقدم شرحاً وافياً لجهود السودان لتحقيق الأمن و السلام في دول الجوار ، كما أشار في هذا الصدد لتنسيق الجهود مع الإتحاد الإفريقي لإنجاح مبادرته فيما يتعلق بالأمن و الإستقرار في إفريقيا الوسطى.
 
واشار الدرديري  الى إستضافة السودان لإجتماع الجوار الليبي في الخرطوم في التاسع و العشرين من نوفمبر الجاري و قدم الدعوة للحكومة الفرنسية للمشاركة في هذا الإجتماع. من جانبه رد السيد فرانك باريس شاكراً السيد الوزير على الدعوة مؤكداً حرص فرنسا على المشاركة في هذا الإجتماع.
 
على صعيد آخر إلتقى الوزير بوكالة التنمية الفرنسية حيث إتفق الجانبان على تكثيف التعاون و دعم مشروعات التنمية و ذلك على ضوء مخرجات المؤتمر الذي من المؤمل أن يلتئم في السودام في شهر مارس ٢٠١٩ لتحديد أوليات التنمية و برنامج التعاون المشترك بمشاركة خبراء من فرنسا و السودان. 
 
كما بعدد من الشركات و مؤسسات الأعمال في إجتماعه بغرفة التجارة الفرنسية و عبر عدد من ممثلي الشركان عن رغبة القطاع الخاص الفرنسي لإكتشاف السوق السوداني و الإستثمار المشترك خاصة في قطاعات الصمغ العربي و الطاقة و تطوير المواني و الإتصالات هذا فضلاً عن مجالات التعدين و تقديم الإستشارات لإعادة إدماج السودان في الإقتصاد العالمي متزامناً مع إزالة إسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب وفقاً للتفاهمات الجارية مع الولايات المتحدة في المرحلة الثانية من الحوار.
 
و إختتم  برنامج زيارته لفرنسا بلقاء عدد من أعضاء البرلمان بمجلسي النواب و الشيوخ حيث قدم شرحاً وافياً لتطورات الأوضاع الداخلية و الإقليمية و كذلك تبادل و جهات النظر حول مجالات التعاون بين البلدين و اتفق الجانبان على تقوية العلاقات البرلمانية حيث قدم السيد الوزير الدعوة لأعضاء جنعية الصداقة البرلمانية مع السودان لزيارة الخرطوم في أقرب الإجال و نقل كذلك دعوة البرلمان السوداني لإنفاذ هذه الزيارة المرتقبة. 
 
و على هامش الزيارة أجرى الدرديري  مقابلات صحفية مع كل من قناة فرنسا 24 و قناة مونت كارلو حيث أجاب على الأسئلة التي تناولت تطورات الأوضاع المحلية و الإقليميةو الدولية.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد