مناهل الموت

mainThumb

01-12-2018 12:05 PM

المناهل برنامج تعليمي وتربوي أردني شهير أنتج للأطفال عام 1987 وكان برنامجاً مميزاً من حيث الإخراج والموضوع إذ اشتمل على فقرات تعليمية مختلفة عُرضت بأسلوب مشوق بحيث ترسخ في ذهن الطفل  عبر التمثيل المشوق .. مما جعل الأم  تحرص على أن يشاهد ابنائها " المناهل " وتحثهم على ذلك لفائدتهم .

 
وفي عام 2018 عندما تودع الأم أطفالها الذاهبين للمدرسة أو لشراء حاجة ما من السوق أو دكان الحي فإنها تقول لهم : إياكم والمشي على المناهل في الشوارع أو الاقتراب منها .
 
أيها السادة : لقد كان " شهر 11 " شهر المناهل بامتياز إذ كثرت حوادث سقوط المواطنين وبخاصة الأطفال في مناهل حفرنا الامتصاصية 
 
لقد ودعنا في الآونة الأخيرة الشاب الشهم " أسيد " وهو من خيرة شبابنا لقي حتفه وهو يهب لنجدة طفلة سقطت في أحد المناهل بمحافظة العاصمة ، وتوفيت الطفلة أيضاً فانتقل الاثنان إلى رحمته تعالى .
 
وقبل يومين سقط ثلاثة أطفال في عمر الزهور في أحد مناهل حفرة امتصاصية في محافظة المفرق مما أدى إلى وفاتهم جميعا واصبحوا في رحمة الله . 
 
أيها السادة : لقد كثرت مناهل الموت في شوارعنا وأزقتنا ، أيعقل ونحن في القرن الحادي والعشرين ونفتخر ليل نهار بإنجازاتنا وتقدمنا وبالأمن والأمان أن يكون تحت مناهل شوارعنا حفراً امتصاصية قاتلة ! أين تمديدات المجاري التي ندفع رسومها على فاتورة المياه ، بل أين المناهل الآمنة والمثبتة جيداً في شوارعنا . 
 
أيها السادة : إلى متى يستمر هذا العبث والاستهتار بأرواح عباد الله ، ألا يوجد رقابة على المؤسسات المختلفة لصيانة هذه المناهل والوقاية من أخطارها  ، أما آن الأوان لمحاسبة  المسؤولين عن هذه المناهل والحفر وإيقاع أشد العقوبات بهم .


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد