الملك حدد بن بدد

mainThumb

02-12-2018 12:09 AM

الحلقة الاولى 

 
الملخص 
 
ان الباحث إذا رغب الوصول الى الحقيقة مضطر ان يدرس الشذرات والمقاطع المتفرقة هنا وهناك التي يصعب الحصول عليها، وان يسلك المنهج التحليلي التعليلي ليجمعها، ولكي يعيد بناءها بما يتفق مع الطبيعة الأردنية ارضا وشعبا وثقافة وعقلية وهوية.
 اما انا فقد سلكت المنهج التحليلي التعليلي في كتابة التاريخ الأردني، وفي مؤلفاتي الأخرى، ووجدت نفسي في كل مرة اخرج بنتائج مذهلة جدا ورائعة ومريحة يطمئن بها قلبي على تاريخنا وعظمة ابائنا واجدادنا الأردنيين القدماء، والتي لم تكن تخطر لي ببال عندما اشرع في الكتابة.
   وانني اعتبر ان هذا البحث وهو الملك الأدومي الأردني المؤسس حدد بن بدد هو من أفضل ما كتبت في تاريخ الأردن ومعه ما كتبته عن الملكة بلقيس ملكة سبأ الأردنية، وامل ان اكتب أيضا عن بقية الملوك الأردنيين القدماء العمالقة بعون الله تعالى.  وقد استغرق كل من بحثي حدد بن بدد وبلقيس (وكلاهما ادومي أردني) وقتا طويلا وجهدا مضنيا ولكنني سعيد بالنتائج والحمد لله رب العالمين.
  لقد صنع الملك حدد بن بدد امبراطورية أدومية اردنية واسعة الارجاء شامخة البناء تمتد على عدة قارات في اسيا وافريقيا والأميركتين والقارة القطبية الجنوبية , وعلى اكثر من بحر مثل البحر الاحمر ( الذي صار بحرا ادوميا بشكل كامل زمن الملك حدد بن بدد ) , وبحر العرب والبحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي  وبحر القطب الجنوبي , فضلا عن البحر الميت , ودامت هذه الإمبراطورية الأردنية الأدومية قرونا طويلة وبقيت الى ان جاء الانباط وخلفوا الأدوميين، وكذلك أشادت ( بنت ) الملكة بلقيس امبراطورية عظيمة تحدثنا عنها في البحث الخاص بها. 
   وقد بنى   الملك حدد بن بدد اسطولا سيطر على البحر الأحمر الذي كان يسمى البحر الأدومي / او بحر سوف، ودار الاسطول حول قارة افريقيا وعبر المحيط الأطلسي الى البرازيل وامريكا الوسطى، ووصل اسطوله الى القارة القطبية الجنوبية واسس جامعة للعلوم البحرية في ميناء عصيون جابر في منطقة العقبة الحالية، وهو من أكمل شق وفتح قناة البحرين بين البحر الأحمر والبحر الميت، التي تعجز الدول في الوقت الحاضر بكل التقنيات والإمكانات ان تعيد شقها وفتحها والتي يجب ان تسمى قناة الملك حدد بن بدد.
 وهو أيضا من وضع الاتفاقية مع سيدنا موسى عليه السلام وسخره الله ان ضرب الملك حدد الذلة والمسكنة على بني إسرائيل في تلك الاتفاقية كما ورد في القران الكريم في سورة البقرة الأية 61.
 
 كما أشار القران الكريم الى الملك حدد بن بدد في الأية 79، من سورة الكهف، وأشارت اليه التوراة في عدة اسفار بيناها في متن البحث التي تحدثت عن الاتفاق بينه وبين سيدنا موسى عليه السلام. والملك حدد هو من حشر بني إسرائيل في التيه قبل ان يغضب الله سبحانه عليهم، وكان يقتل كل من يجده خارج المنطقة المحددة لهم.  
   كما ان حدد بن بدد كان حليفا للفرعونين (باعتبارهم جميعا من ثمود): فرعون التسخير (رعمسيس الثاني) وابنه فرعون الخروج (مرنبتاح)، وتحالف مع ملك فينيقية، ومع ملك مؤاب الملك بولاق بن صفور، ومع ملك عمون وملك باشان أي مع ملوك الأردن كافة. وازدهرت زمنه الصناعة والتعدين والزراعة والتجارة، وكانت سياسته قائمة على حرية التعبير والراي والعبادة وتعدد الالهة بما فيهم من يعبد الله الواحد الاحد سبحانه وتعالى. 
  وقد ركزنا في البحث على العلاقة ما بين الأدوميين والمديانيين الأردنيين وهم بقايا قوم شعيب عليه الصلاة والسلام ودور الملك حدد في تامين وحدة الدولة ارضا وشعبا وهوية، ومنحه المديانيين حكما ذاتيا موسعا، ربما يكون اول حكم ذاتي سياسي في التاريخ، فأخمد ثوراتهم وتمردهم مقابل حكم ذاتي موسع وقمع بشدة كل من ثار لتفسخ الدولة او تعامل كعميل مع الملك أحمس المصري عدو فرعون وعدو الملك حدد بن بدد.
 ، لكن الأمور انقلبت بعد موت الملك حدد بن بدد حيث تحالف المديانيون مع بني إسرائيل ضد الأدوميين وسمحوا للإسرائيليين ان يعبروا الأرض الأردنية الى البر الأردني ثم الى بلاد كنعان بعد أربعين سنة من التيه. وكيف انقلب الإسرائيليون على اصهارهم المديانيين (حيث ان زوجة النبي موسى هي ابنة شعيب الحفيد / يثرون / جيثرو المديانيين) وقام الإسرائيليون بقتل وتشريد المديانيين غدرا وغيلة وابادة.
  يتحدث البحث عن وصول الحوريين الثموديين الأردنيين الذين سبقوا الأدوميين في الأرض الأردنية، أقول وصولهم الى الأميركتين وبخاصة البرازيل وامريكا الوسطى وبنوا مستعمرات هناك واختلطوا باهل البلاد الذين سبقوهم، وكان لهم اسطول ضخم طاف في المحيط الأطلسي والقطبين الجنوبي والشمالي، والذين تحدثنا عنهم في كتابنا باللغة الإنجليزية
Political History of Th Jordanian Tribes from 7000 B.C-2000 AD
  وضحنا في البحث ان الاحرف الهجائية التي كانت سائدة عند الأدوميين هي الاحرف الفينيقية الامر الذي وضع التباسا كبيرا لدى المؤرخين ان اعتبروا وجود الكتابة بالحرف الفينيقي ان الذي وصل هم الفينيقيون وهم في الحقيقة هم الادوميون، وهو ما غير فهم مسار التاريخ ونسب الفضل الى الفينيقيين وهو فضل واثار واعمال الأدوميين.
  ونجد في البحث كيف ان مملكة ادوم الأردنية كانت مصدرا للنحاس والاحجار الكريمة والملح والقطران والقار والاعشاب العطرية والطبية والاسمدة الطبيعية ، والمنغنيز وأدوات التحنيط، , وتصنيع هذه المصادر للاستخدامات اللازمة للاستهلاك الداخلي والخارجي , وكيف ان الملك حدد بن بدد جلب الصناعيين الفينيقيين الى بلاده ليصنعوا الأدوات والاواني والأسلحة والقوارب والتحف الفينيقية للاستخدام المحلي والتجارة البينية والتصدير الخارجي .
  وبذلك يكون الملك حدد بن بدد  اول من اقام مشاريع الاستثمار الخارجي ومناطق اقتصادية حرة في بلاده , وهي أمور أدت في النهاية ان ينظر المؤرخون والاثريون الى ان الفينيقيين هم من وصلوا الى الاميركتين وليس الأدوميين وذلك من خلال وجود هذه الأثار التي تم تصنيعها في ادوم  .
  وكانت مملكة ادوم ارضا زراعية وتجارية وصناعية، ودولة غنية بالمصادر الطبيعية وغزارة الإنتاج الطبيعي والزراعي والحيواني، وان الملك حدد بن بدد أنشأ جامعة للعلوم البحرية في عصيون جابر / ايلة / ايلات الحالية وان التدريس كان بالأحرف الفينيقية، لان اللغة الأدومية كانت تكتب بالحروف الفينيقية، وان ملوك الممالك الأدومية خولوا الملك حدد بن بدد صلاحية التعامل مع بني إسرائيل بعد خروجهم من مصر وغرق فرعون، فحشرهم في سيناء وضرب الله على يديه الذلة والمسكنة على بني إسرائيل 
  وجدنا ان نظام الحكم في ادوم الأردنية كان ملكيا بالانتخاب/ الاختيار وليس بالوراثة، وتتألف المملكة من ولايات يتم انتخاب حكامها من قبل قادة الراي والمجتمع في كل ولاية ثم يتشكل مجلس للدولة من حكام الولايات ويتم انتخاب الملك من هؤلاء الحكام عبر مجلس حكام الولايات والملأ والحكماء وقادة الجيش وعلية القوم وكبار المسؤولين. 
  كان تركيز الملك حدد بن بدد على ثلاثة عناوين واعمدة رئيسة مهمة في بناء واستمرار واستقرار وازدهار وإدارة الدولة وهي: الوطنية والشرعية والهوية، وكان هذا الملك عقلية فذة في صنع التحالفات الداخلية والخارجية، ويتجنب الحرب ما استطاع الى ذلك سبيلا، لأن الحرب في عرفه يدمر البلاد. واستطاع بتحالفه مع الفراعنة وملوك الأردن وملوك كنعان ان يحقق الاستقرار والنماء لبلده.
 وهو أيضا من حلب بني إسرائيل من خلال اتفاقيته معهم عندما طلبوا من موسى عليه السلام ان يحصلوا على البقل والفول والعدس والبصل والقثاء والثوم، فاستغلها حدد بن بدد فرصة ثمينة لاستخدامهم سوقا استهلاكيا لمنتجات مملكته، واستطاع بذلك ان يسلب منهم الأموال التي جنوها ونهبوها من مصر، من خلال فتح سوق بلاده لهم ضمن شروط مهينة مذلة لهم. 
  ثم عرجنا على اكتشاف العالم الجديد وتحدثنا عن المراحل التي مرت بها هذه الاكتشافات التي بدأت قبل الاف السنين من قيام الأدوميين، أي منذ زمن الحوريين مرورا بالأدوميين زمن الملك حدد بن بدد وانتهاء بالافارقة المسلمين والاندلسيين وكلهم قبل كولومبوس الذي كان جزارا وقاتلا لأهل البلاد.  
  ومن خلال البحث نجد ان السكان الأصليين للأميركتين الذين سبقوا وجود الأوروبيون كانوا عربا مسلمين وأفارقه مسلمين، وانهم جاءوا من مملكة ادوم وممالك الاندلس والممالك الافريقية الاسلامية الزنجية منها والبربرية. وتم العثور على نصوص عربية وقبائل في الاميركتين وفي جزيرة كوبا  لازالت تتكلم اللغة العربية وتدين بالإسلام  , وان سكان أمريكا الشمالية وحدها كانوا قبل الاحتلال الأوروبي المسمى الاكتشاف  لا يقل عددهم  عن 90 مليونا أي اكثر من سكان أوروبا برمتها في ذلك العصر , وانه تمت إبادة هؤلاء ومثلهم في أمريكا الجنوبية بالأسلحة النارية والسموم والامراض القاتلة وبخاصة مرض الجدري , وقام الاستعماريون بتدمير الحضارات الامريكية السابقة وابادة الشعوب وتحطيم واخفاء الاثار الجميلة , ومع هذا بقيت شواهد منها استطاع الباحثون من خلالها للوصول الى الحقائق التي حاول الاسبان بقيادة كولومبوس ومن بعده اخفاءها الى الابد  .
  انه بحث يستحق القراءة والمتابعة لأنه معتمد على التحليل والتعليل وجمع الشذرات من المعلومات معتمدين على القران الكريم ومن ثم على التوراة، وأيضا على الوثائق الفرعونية والاخبار الاندلسية وبقايا ما تركه العرب من اثار ومخطوطات بالعربية في الاميركتين. ونأمل تكون رحلة القارئ والبحث ممتعة بعون الله تعالى.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد