عادات مخيفة تدمر شعرك .. احذريها

mainThumb

09-12-2018 02:28 AM

السوسنة - نشر موقع "أوثوريتي لوف" الأمريكي تقريرا، بين فيه أن الكثيرين يجهلون أن سر الحصول على شعر جميل ولامع وقوي يكمن في اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، والاعتناء به.
 
وقال الموقع، إنه ينصح بتجنب بعض العادات السيئة في طريقة تعاملنا مع شعرنا؛ لضمان التمتع بخصل شعر قوية ولامعة. ومن بين الأخطاء التي نرتكبها عادة الانتظار طويلا لقص الشعر والتخلص من الأطراف المتقصفة.
 
وذكر الموقع أنه في حال كان شعرك مقصفا أو مجعدا أو غير مرتب ويتشابك بسرعة، فإنك في الغالب بحاجة ملحة لقص شعرك، خاصة إذا كنت ترغبين في الحصول على شعر طويل. وسيكون شعرك أطول إن واظبت على قص الأطراف، ولن يسرع ذلك من نسق نمو بصيلات الشعر، وإنما حماية نهاياته من الانقسام والتقصف. وبالتالي، يكمن الحل في زيارة مصفف الشعر بانتظام.
 
وأضاف الموقع، ثانيا، أن صبغ الشعر في المنزل من العادات التي تضر بالشعر. وقد يعتبر البعض أن تلوين الشعر أمر سهل، لكنه في الحقيقة ليس كذلك، إلا إذا كنتِ مصففة شعر محترفة أو على الأقل لديك خبرة في هذا المجال. وعلى الأرجح، سوف ينتهي بك المطاف بالذهاب إلى صالون التجميل على أي حال؛ لإصلاح الضرر الذي سببته لشعرك، ولكن ذلك سيكون أصعب وأكثر تكلفة. وفي الواقع، يجب أن تدع المحترفين يتعاملون مع شعركِ، وكل ما عليك فعله هو تحديد موعد لتصفيف الشعر.
 
وأورد الموقع، ثالثا، أن تمشيط أو تصفيف الشعر المبلل من بين الممارسات المضرة بالشعر. فعندما يكون شعرك مبللا، يكون ضعيفا وأكثر عرضة للتكسر. ويمكنك التأكد من ذلك عن طريق كسر شعرة وهي مبللة، وستلاحظين سهولة ذلك مقارنة بالشعر الجاف، مع العلم أن تمشيطه يضر بخصلات كاملة من الشعر.
 
وتجدر الإشارة إلى أن الحرارة المنبعثة من مجفف الشعر أو مكواة الشعر تؤدي إلى تبخر المياه الموجودة في الشعر بشكل مكثف. وحسب القاعدة الفيزيائية، تتمدد المياه خلال عملية التبخر، ما يتسبب في هذه الحالة في تكسر الشعر. واستخدام الأدوات الساخنة سوف يتسبب في حرق شعرك، ما يعمق الضرر. ويتمثل الحل في ترك الشعر ليجف قبل تمشيطه أو تصفيفه، كما يوصى باستخدام منتجات العناية بالشعر لحمايته من الحرارة.
 
وذكر الموقع، رابعا، أنه يجب تجنب استخدام الفرشاة المتسخة. فعندما تمشطين شعرك، عادة ما ينتهي الأمر بجزيئات الجلد الميت على الفرشاة، التي تمثل بيئة مثالية لتكاثر البكتيريا بجميع أنواعها.
 
وإلى جانب أنها ببساطة مثيرة للاشمئزاز، فإن هذه البكتيريا قد تنتقل إلى فروة رأسك إن لم تواظبي على تنظيف فرشاة الشعر. ولحماية شعرك، يجب غسل فرشاة الشعر أو وضع قطعة قماش على الفرشاة قبل استعمالها، ومن ثم التخلص منها بعد الانتهاء من تمشيط شعرك.
 
وأشار الموقع، خامسا، إلى أن غسل الشعر بكثرة وبالماء الساخن جدا مضر بالشعر. فالمياه الساخنة والغسل المتكرر للشعر سيؤدي إلى إزالة الزيوت الطبيعية التي تفرزها الغدد الموجودة في فروة الرأس. ويوصي مصففو الشعر بغسل الشعر مرتين فقط  في الأسبوع أو ثلاث مرات إن كان شعرك دهنيا، مع استخدام الماء الدافئ فقط.
 
وأوضح الموقع، سادسا، أن عدم استخدام البلسم أو استخدامه بدلا من الشامبو من الأخطاء الشائعة في العناية بالشعر. فالشامبو والبلسم منتجات تستخدم لأغراض مختلفة، ولا يمكن أن يعوض أحدهما الآخر؛ فالشامبو مخصص للتنظيف والبلسم للترطيب. بناء على ذلك، يجب عليك استخدام المنتجين معا من خلال تطبيق الشامبو أولا ثم البلسم.
 
وذكر الموقع، سابعا، أنه يجب اعتماد المنتجات التي تتلاءم مع نوعية شعرك. وهذه الأيام، تتوفر في السوق الكثير من منتجات العناية بالشعر المخصصة لمختلف أنواع الشعر، والتي تختلف مكوناتها باختلاف خصائص الشعر الذي صممت من أجله. لذلك، إن لاحظت أن نوعية شعرك قد تغيرت، فلا بد أن تقتني منتجات تتلاءم معه.
 
وأشار الموقع، ثامنا، إلى أنه يجب تفادي تمشيط الشعر بكثرة من الجذور، لأن ذلك يتسبب في تشابك خصلاته ويضعف الجذور. وعموما، لا تمشط شعرك إن لم يكن هناك حاجة لذلك. وعند تمشيطه، ابدأي دائما من الأطراف وصولا إلى الجذور، وفك العقد.
 
وأضاف الموقع، تاسعا، أن تسريحة الشعر المحكمة بشدة من شأنها أن تؤدي إلى تلف الشعر في نهاية المطاف، لأنك في الواقع تسحبين الشعر من جذوره. وإذا كانت تسريحة ذيل الحصان هي المفضلة لديك، فعليك تجنب رباط الشعر المعدنية. وتجنبا لأي ضرر، ينبغي ربط الشعر مرة للأعلى ومرة للأسفل بين الحين والآخر.
 
وأفاد الموقع، عاشرا، بأن التعرض بكثرة للشمس لا يضر بشرتك فقط بل شعرك أيضا. ونحن غالبا ما نستخدم واقي الشمس لحماية الجلد، لكننا ننسى حماية الشعر، ما يتسبب في تغير لونه وجفافه وتقصف أطرافه بسبب الأشعة فوق البنفسجية. ويمكن حماية الشعر من أشعة الشمس من خلال ارتداء قبعة أو وشاح.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد