مسودة لإدراج موقع أم الجمال على قائمة التراث العالمي

mainThumb

09-12-2018 04:31 PM

السوسنة  - كشف القائمون على مشروعي أم الجمال واستدامة الإرث الثقافي بمشاركة المجتمعات المحلية (SCHEP)، عن إعداد المسودة التمهيدية الأولى لإدراج موقع أم الجمال الأثري على قائمة التراث العالمي بالتعاون مع دائرة الآثار العامة.

وقال مدير دائرة الآثار العامة بالوكالة يزيد عليان خلال احتفال الاحد في بلدة أم الجمال للإعلان عن انجازات المشروعين: إن إضافة موقع أم الجمال على قائمة التراث العالمي سيسهم في إبراز المكانة التاريخية والأثرية للمملكة على مستوى العالم وما تزخر به من معالم أثرية مهمة وتاريخ عريق، ما يستدعي زيادة مسؤوليتنا تجاه الحفاظ على هذا الموقع والعمل المتواصل على استكمال كافة الشروط التي يجب أن يستوفيها لإدراجه على قائمة التراث العالمي وإعداد خطة شاملة لإدارة الموقع.
 
وأثنى القائم بأعمال البعثة الأميركية رالف كوهرينغ، على الأثر الإيجابي الذي أحدثته مثل هذه المشاريع في المنطقة واقتصادياتها المحلية وتحسين معيشة المجتمعات المحلية. وقال: نحن فخورون بالدعم الذي تقدمه الوكالة الأميركية لمشروع (SCHEP) والذي وفر 63 وظيفة عمل داخل أم الجمال على مدى السنوات الأربع الماضية وفي تأسيس شركة متناهية الصغر بقيادة أبناء أم الجمال.
 
واوضحت مدير المركز الأميركي للأبحاث الشرقية الذي يعمل على تنفيذ مشروع (SCHEP) الدكتورة بربارا بورتير أن فكرة إقامة مشروع (SCHEP) ترتكز على وجود مجتمع ممارس في الحفاظ على مصادر الإرث الثقافي، ولتطبيق هذه الفكرة تم عقد العديد من الدورات التدريبية والورشات التعليمية والتوجيهية التي تخدم أبناء مجتمع أم الجمال والمساعدة في الحفاظ على هذا الموقع واستدامة كافة مصادره".
 
وأوضح مدير عام مشروع (SCHEP) نزار العداربه: أن من أهم الأمور التي تعزز تجربة السائح في المنطقة هي وجود مسارات سياحية واضحة تمكن من التتبع التاريخي وفهم تاريخ الموقع.
 
يذكر ان العمل في موقع أم الجمال الاثري (الجوهرة السوداء) ما زال مستمرا لوضعه على قائمة التراث العالمي.

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد