لجان نيابية تؤكد على تنفيذ أهدف التنمية المستدامة

mainThumb

09-12-2018 05:51 PM

السوسنة  -  أكد رؤساء لجان الصحة والبيئة والطاقة والثروة المعدنية والريف والبادية والزراعة والمياه في مجلس النواب، حرصهم على تنفيذ اهداف التنمية المستدامة ايماناً منهم بمدى أهميتها في تحقيق الأفضل للمجتمعات والشعوب على مختلف الصعد.

جاء ذلك خلال ورشة عمل بدار مجلس النواب الاحد بعنوان "دور مجلس النواب في دعم وتنفيذ اهداف التنمية المستدامة" بمشاركة ممثلين عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP).
 
وقال رئيس لجنة الصحة والبيئة الدكتور عيسى الخشاشنة الذي ترأس الورشة ان لمجلس النواب دور كبير في تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز البيئة المناسبة لذلك من خلال سن التشريعات ذات الصلة بالصحة والبيئة، مشيراً الى القوانين والإنجازات التي حققها المجلس بهذا الصدد.
 
وأضاف ان التنمية المستدامة تشكل أولوية لنا ونسعى الى بناء شراكات مع جميع الجهات الداعمة لتنفيذ أهدافها تلبية لاحتياجات الأجيال خصوصاَ في ظل الظروف والتحديات الصعبة والأزمات التي تعصف بالمنطقة.
 
وفيما أشاد الخشاشنة بالمشاريع والبرامج التي يقدمها برنامج (UNDP) في مجالات الصحة والبيئة، دعا الى ضرورة تعزيزها لضمان تمتع الجميع بانماط عيش صحية وبالرفاهية في جميع الاعمار .
 
بدروه، قال رئيس لجنة الطاقة والثروة المعدنية المهندس هيثم زيادين اننا معنيون بتحقيق اهداف التنمية المستدامة عبر التعاون والعمل الجماعي وتوحيد الجهود المشتركة، مؤكداً ضرورة تحديد الأولويات والاهداف وفقاً لتخصصات كل لجنة .
 
وركز على الأهداف المتعلقة بقطاع الطاقة وآليات النهوض به والمشاريع المتصلة به لضمان الحصول على تكلفة ميسورة على خدمات الطاقة الحديثة الموثوقة والمستدامة.
 
اما رئيس لجنة الريف والبادية المحامي فيصل الأعور فقد تطرق الى الأهداف المتعلقة بتنمية مناطق البادية والارياف وسبل معالجة الهموم والتحديات التي تواجه أبناء البادية.
 
فيما ركز نائب رئيس لجنة الزراعة والمياه ماجد قويسم ومقررها موسى هنطش على الأهداف ذات العلاقة بالزراعة والمياه، داعين الى ضرورة اتخاذ خطوات تنفيذية لتعزيز المشاريع الزراعية وتوفير الامن الغذائي .
 
وتركزت معظم مداخلات النواب الحضور على الأهداف المتعلقة بمعالجة الفقر والبطالة والقضاء التام على الجوع والفقر والصحة والبيئة والطاقة والزراعة ومشاريع التنمية بالبوادي .
 
ودعوا الى بناء شراكة حقيقية ووضع خطط وبرامج للوصول الى التنمية المستدامة مبدين استعدادهم لتحديد أدوات فاعلة وتنسيق الجهود ضمن الأدوار التشريعية والرقابية المناطة بهم
.
بدورها، قدمت منسقة البرامج السياسية في برنامج (UNDP) ديانا كمال جريسات موجزاً عن اهداف التنمية المستدامة والبالغة 17 هدفاً انبثقت منها 169 غاية و231 مؤشرا، لافتة الى انه في عام 2016 بدا العمل على تنفيذ تلك الأهداف لخطة التنمية المستدامة لعام 2030 التي اعتمدها قادة العالم في عام 2015 في قمة تاريخية للأمم المتحدة .
 
واستعرضت جريسات الأهداف الـ 17 المتعلقة بالتنمية المستدامة والتي تغطي الابعاد الثلاثة وهي: النمو الاقتصادي والشمول الاجتماعي وحماية البيئة مؤكدة استعداها لتقديم جميع اشكال الدعم الفني لتحقيق الأهداف المرجوة .
 
وتركز الأهداف على القضاء على الفقر بجميع اركانه وتوفير الامن الغذائي وتعزيز الزراعة والنمو الاقتصادي وضمان التعليم الجيد والصحة الجيدة والرفاه ونماط استهلاك وانتاج مستدامة والطاقة الحديثة والعمل المناخي والحد من اوجه عدم المساواة بين الجنسين وتحفيز التصنيع وتشجيع الابتكار بالإضافة الى السلام والعدل والمؤسسات.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد