الامم المتحدة تحيي الذكرى 70 لاعلان حقوق الإنسان

mainThumb

10-12-2018 06:17 PM

السوسنة  -   تحتفل الأمم المتحدة في العاشر من كانون الأول من كل عام بيوم إعلان حقوق الإنسان الذي يدخل هذه السنة عامه ال70 وهو عبارة عن وثيقة تاريخية أعلنت حقوقا غير قابلة للتصرف للجميع بغض النظر عن العرق أو اللون أو الدين أو الجنس أو اللغة أو غير ذلك. وهو الوثيقة الأكثر ترجمة في العالم، إذ إنها متاحة بأكثر من 500 لغة.

وبهذه المناسبة، قرأ مسؤولو الأمم المتحدة ومواطنون من مختلف الدول بعض مواد اعلان حقوق الانسان حيث قرأ المادة لثانية، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس والتي تنص على أن "لكل إنسان حق التمتع بجميع الحقوق والحرِيات المذكورة في هذا الإعلان، دونما تمييز من أي نوع".
 
وقرأت المادة 26 منه، نائبة الامين العام، أمينة محمدالتي تنص على أن "لكل شخص حق في التعليم. ويجب أن يوفَر التعليم مجانا، على الأقل في مرحلتيه الابتدائية والأساسية" فيما قرأت المادة السابعة، المفوض السامي الأممي لحقوق الإنسان،ميشيل باشيليت التي تنص على أن "الناس جميعا سواء أمام القانون، وهم يتساوون في حق التمتع بحماية القانون دونما تمييز". يذكر أن المادة الأولى، من الاعلان تنص على انه "يولد جميع الناس أحراراً ومتساوين في الكرامة والحقوق.
 
وقد وهبوا العقل والوجدان وعليهم أن يعاملوا بعضهم بعضاً بروح الإخاء


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد