حريات النواب تبحث التوقيف الإداري والإقامة الجبرية

mainThumb

11-12-2018 03:37 PM

السوسنة - بحثت لجنة الحريات العامة وحقوق الإنسان النيابية، خلال اجتماع عقدته اليوم الثلاثاء، موضوعي التوقيف الاداري والاقامة الجبرية.

 
وقال رئيسها النائب عواد الزوايدة، خلال الاجتماع الذي حضره محافظا اربد رضوان العتوم وجرش مأمون اللوزي ونائب محافظ المفرق سمير السماعنة وقائد أمن إقليم الشمال وائل شقيرات ومدراء شرطة إربد وجرش والمفرق: إن اللجنة سبق ان
اجتمعت مع الحكام الإداريين ومدراء الشرطة بحضور وزير الداخلية للوقوف على كثير من القضايا التي تخص المواطنين ولاسيما التوقيف الاداري والاقامة الجبرية.
 
واضاف انه تم التوصية حينها بالتسهيل على المواطنين، وعدم التعسف باستعمال السلطة في تطبيق موضوعي التوقيف الإداري والإقامة الجبرية.
 
وتابع الزوايدة "أنه وبالرغم من تنسيب وزير الداخلية ومدير الامن العام في التسهيل على المواطنين، إلا أن هناك شكاوى ترد للجنة تفيد بوجود تعسف في بعض القضايا رغم بساطتها وعدم تكرارها".
 
وثمن أعضاء اللجنة جهود مدراء الشرطة والمحافظين في توقيف اصحاب السوابق وفارضي الاتاوات حفاظا على امن المجتمع، لافتين إلى أن هناك قيودا قديمة يجب شطبها خاصة في القضايا البسيطة، وإعادة النظر في موضوع التقارير الطبية التي
يستغلها البعض كوسيلة للتهرب من العقاب.
 
بدورهم، أكد المحافظون أن هناك تسهيلا على المواطنين، لكن يوجد قضايا كالسرقة والمخدرات والاحتيال بحاجة الى فرض رقابة الشرطة للحفاظ على السلم المجتمعي وليس اعتباطيا ولا تخضع لمزاجية رجال الامن او تعتبر تعسفا بالسلطة.
 
من جهته، قال شقيرات إن جهاز الامن العام سلطة تنفيذية يتقيد بالقانون ويصل اليل بالنهار لبسط الامن وحماية المواطن، مؤكدًا ضرورة محاسبة الخارجين على القانون.
 
وفيما يتعلق بالإقامات الجبرية، أوضح شقيرات أن هنالك تعليمات صدرت لوضع أسس للإقامة الجبرية، ويتم التقيد بها وتستند على التدرج في فرضها، قائلا إن فلسفتها للردع وليس التنكيل.
 
أما بالنسبة للتقارير الطبية، بين شقيرات بأنه لا يستطيع منع أي شخص من تقديم شكوى، مشيرًا إلى أن الفصل في مصداقيتها هو القضاء.
 
   
 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد